مدينة تنقاسي

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 222 مشاهدات

تعرف على أجزاء السودان …تنقاسي

تقع تنقاسى على الضفة الغربية لنهر النيل بالولايه الشمالية جنوب منطقة مروي علي بعد 9 كلم وتمتد من الدبيبة شمالا وحتى أبورنات جنوبأ
والآن أصبحت منطقة ملتقى طرق (عطبرة هيا- الخرطوم امدرمان – دنقلا) بعد إنشاء طريق شريان الشمال .
· مناطق تنقاسى من الجنوب إلى الشمال:
أبورنات -تنقاسي الرويس – السوق – سمعريت – فتنة – الدبيبة – الشقل – البريقاب.
وترجع تسمية تنقاسي الي بعض الروايات التي تقول ان كلمة تنقاسى مشتقة من كلمتى (تن وقاسى) حيث ان تن هذا هو الرجل الذي كان حاكما على المنطقة وكان قاسيا، وقد وردت مثل هذه التحريفات في كثير من أسماء قرى منطقة مروي، ولكن الراجح ان كلمة تنقاسى ترجع إلى الممالك النوبية القديمة .
اشتهرت تنقاسى بوجود سوقها العريق (سوق التلاتاء) الذي كان يجمع كل سكان المنطقة والمناطق المجاورة بالإضافة إلى العرب الرحل من صحراء بيوضة. و وفدت إلى المنطقة كمية من العناصر والقبائل الأخرى واستقرت بالمنطقة وتزاوجت مع بعضها البعض.

ويسمي سوق تنقاسي بالسوق الكبير اوسوق الحراز كما كان يعرف سابقا وذلك نسبة لكثره
شجر الحراز . والسوق مجمع كبير بمنطقة الشمالية كلها بكثرة الناس القادمين إليها وتتوفر في هذا السوق جميع السلع الاستهلاكية لكل القرى المجاوره.

· مميزات المنطقة: هي منطقة زراعية واسعة تمتد معظمها بجوار النيل ومشهورة بأشجار النخيل والفواكه(المنقة والبرتقال والجوافة) الجناين والخضروات.
المنطقة تنتج الفول والقمح اللذان يزرعان في جزيرة التلبناب
وأيضا بها مشروع تنقاسى الكبرى.

· مميزات تاريخية : تعتبر المنطقة غنية بالآثار التي توجد في جبال الحسانية والمنطقة غرب السوق وكذلك بها مقابر المجزمين التي تعتبر من أقدم المقابر في السودان
حيث كان يجمع الناس المصابين بأمراض الجزام حمي الله السامعين ومن قال امين .
من ابرز أبناء تنقسي :
السفير والكاتب الصحفى الشاعر سيداحمد الحردلو والشاعر محمد جيب الله كدكي والفنان عبد المنعم فارس والفنان طارق العوض، والشاعر محجوب شريف … الخ فهي منطقة تزخر بالعديد من الموروثات ولها طابع جميل وخضره متوجه بامواج ومياه نهر النيل ..

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا