مدينة رشاد

بواسطة حواء يوسف
نشر اخر تحديث 5 مشاهدات

هي إحدى المدن الريفية التي تقع في وﻻية جنوب كردفان ، حيث تتمتع بمناظر خلابة وشلالات متدفقة من أعلى جبالها، وأشجار خضراء باسقة .

أُنشئت عام 1535م على أنقاض مملكة الحوش التاريخية القديمة.. وهي أجمل البقاع في السودان. اشتهرت بعدة أسماء منها درة جنوب كردفان ، وعروس الجبال الشرقية لجنوب كردفان ، مدينة تكاد تلامس سقف سماء جبال النوبة لأنها تقع فوق هضبة عالية بارتفاع يقدر بحوالي 3000قدم فوق سطح البحر.

كما تحيط بها عدد من الجبال الشاهقة في كل اﻹتجاهات، والتي تتميز بأنها مكسوة بالخضرة معظم أيام السنة ، يحيط بالمدينة من جهة الغرب جبل أبو عنجة، ومن الناحية الشمالية الشرقية جبل تملقن، ومن أقصى الشمال جبل فلاتة ،أيضا يحيط بها جبل طاقوري، وجبل الحوش أو جبل محمود ويمتد ليصل جبل طوران ؛ ومن ثم جبل الجن الذي يحد المدينة من الشرق .

واكتسبت مدينة رشاد الجميلة أهميتها من كونها منطقة تاريخية تميزت بثقافة بناء المدن الحجرية أعلى الجبال ؛ وأطلق على هذا النوع من المباني اسم (اﻷُنقُر) بضم الهمزة والقاف، حيث يُبنى المنزل برصف الحجارة فقط دون الطين.
في درة كردفان تتدفق مجموعة من الشلالات من أعالي الجبال المحيطة بالمدينة، كما تجري اﻷودية حولها مما جعل العديد من اﻷشجار النادرة تنبت فيها ، والتي جعلت من هذه الجبال لوحة فنية تمتاز بألوان مختلفة كما توجد الحقول والبساتين الصغيرة التي تمد المدينة بالعديد من الثمار والخضروات .

كما تتمتع مدينة عروس الجبال بالعديد من الروافد المائية أهمها :
خور العواي الذي يتجه شمالاً وجنوباً وهو من أبرز معالم المدينة السياحية، كما ﻻ ننسى خور الشوم ،ويعتبر خور العواي وخور الشوم من أكبر الخيران التي تغذي خور أبو حبل ومنه إلى النيل الأبيض.
كما توجد معالم سياحية أخرى بالمدينة وهي جبل أبو عنجة، وسلالم جبل الحوش، والخزان القديم والمباني اﻷثرية ذات الطابع المعماري اﻹنجليزي ، إضافة إلى سوق المنتجات الشعبية حيث تجد رواجاً لدى زوار المدينة، فتعرض النساء مشغولات فخارية رائعة الشكل منها القوارير وبرادات الشاي وطقم الجبنة والقلل الصغيرة مزينة بنقوش هندسية ؛ وألوان جذابة غاية فى الروعة.

ويمكن الوصول لمدينة رشاد عن طريق أم روابة الواقعة على بعد 134كم من رشاد ، أو عن طريق مدينة الرهد الواقعة على بعد 90 كم.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا