الرئيسية السينما مراجعة فيلم One Night In Miami

مراجعة فيلم One Night In Miami

611 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

“نحن نكافح من أجل حياتنا من أجل قيمنا ومبادئنا..نكافح من أجل بناء هوية تحمينا من عنصرية البيض” تلك كلمات خص بيها مالكوم إكس أصدقائه الثلاثة الذين كانو معه في غرفة صغيرة ، ليتناقشو على كيفية إيصال قضيتهم الأساسية وهي الحرية المدنية لمجتمع السود من خلال إستغلال نفوذهم الاجتماعية لمحاربة تهجم وعنصرية البيض والعمل معا كقوة واحدة (فنان حاصل على أعلى الاستماعات المحلية ، رياضي فائز بجائزة الأفضل في الموسم لكرة القدم الامريكية ، ملاكم حاصل توا على الوزن الثقيل في الملاكمة) إنها قوة ضاربة لدعم قضية مجتمع السود يناقشها لنا هذا العمل الفني المميز جدا المليء بالحوارات الشيقة والمثيرة.

مجرد مشاهدتك إسم الفيلم One Night In Miami نستنتج أن أحداثه تدور في يوم واحد ، فهو يتكلم عن أحداث وشخصيات أمريكية في حقبة تاريخية معينة إن لم تكن مطلع على تلك الأحداث سيفوتك الكثير من التفاصيل، التي هي أساس الفيلم المبني علي الحوارات فقط والمليئ بالقصص والشخصيات من المجتمع الأمريكي.

تبدأ أحداث الفيلم بنظره خاطفة عن أبطالنا الأربعة في شكل مشاهد قصيرة تبين مدى العنصرية والاضطهاد الواقع عليهم رغم شهرتهم الواسعة في العالم منهم بطل العالم في الملاكمة كسيوس كلاي و سام كوك أشهر مطرب بوب وجيم براون أفضل لاعب لكره القدم الأمريكية وأخيرا المناضل الشهير مالكوم إكس والذي لم تغفر لهم شهرتهم من الاضطهاد والمعاملة السيئة حتى يتجمعوا في غرفة فندق ليحتفلوا بانتصار محمد علي كلاي بأول بطولة له ليبدأ حوار رباعي بمنعطفات كثيرة تلخص تلك الحقبة الزمنية في تاريخ العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

إن هذا العمل يعتمد كلياً على الحوارات وعندما تأتي من كاتب جديد مثل “كيمب باورز” تُثير الكثير من المخاوف ولكن مع التدقيق سوف ترى أنه كاتب مسرحي في الأصل وهو نفس الكاتب الذي صنع لنا واحد من أفضل أفلام عام 2020 وهو فيلم Soul … وفيلم One Night In Miami مبني عن رواية مسرحية له منذ عام 2013 وبالفعل لم يختلف الفيلم كثيراً عن عرض مسرحي مبني على مشهد واحد مطول ، وأتقن هنا فن كتابة الحوارات بشكل كبير جداً لتجذب أذهان المشاهدين طوال أحداث الفيلم  وهذا إنجاز كبير لهذا الكاتب بالأخص أن هذا العمل مبني عن قصة حقيقة. تظل بعض الكتابات تفسيرية أولاً ودرامية ثانية لكن المخرجة المميزة “ريجينا كينج” التي كان أول ظهور لها في الإخراج ، قد اتخذت العديد من القرارات الصحيحة والرهانات المهمة التي تمت ملاحظتها بدقة والطريقة التي يتحرك بها هؤلاء الممثلون ، ويتحدثون ، ويربطون بها ويتبادرون في الحوارات العميقة الخاصة بمشاكل مجتمع السود ، فيلم قوي وهادئ من الأفكار العاجلة ذات البصيرة التاريخية التي تم توسيعها من فرضية مسرحية مثيرة.

إن أسلوب التصوير المتبع من المخرجة كالقطعة الواحدة مع خضار الأفوكادو داخل غرفة الموتيل مما يخلق نوعًا من الزخم لبعض المواجهات الصعبة. تفضل كاميرا المخرجة King الانزلاق الجانبي البطيء ، الذي ينشط المحادثة بهدوء و تذهب إلى خطوط البيانو لموسيقى الجاز المنفردة. هذه ليست مسألة أوركسترا كاملة إنها فرقة موسيقى الجاز الرباعية من مسرحية وفيلم.

 

ولكي تقدم فيلم أشبه بالعرض المسرحي فلابد من وجود ممثلين ذو خبرة وإتقان لنقل مشاعر قد تكون بسيطة لكنها ركيزة أساسية لنجاح تلك النوعية من الأفلام وهنا كان التمثيل في أفضل حال ممكن برباعية رائعة ومتنوعة وبالأخص تمثيل  “جوري بدور” محمد علي كلاي المفعم بالحيوية والنشاط وجنون العظمة ثم أداء الرائع من “كينغسلي بين إيدر” في دور مالكوم أكس المناضل وصاحب الحجج القوية والذكاء في إداره الحوارات لصالحه وأخيرا الرائع والمسرحي” ليزيلي اردم جي ار” في دور سام كوك في واحد من أفضل الأداءات التي رئيتها له ، وكان “الديس هودج“في دور جيم براون بأداء جيد جدا ومتوقع.

تلك النوعية من الأفلام تستخدام أساليب إخراجية معينة قد تضيف كثيراً في تجربة المشاهدين وإبعادهم عن عنصر الملل ، وهنا المخرجة الشابة والتي اشتهرت في مجال التمثيل من خلال مسلسل Whatchmen في ثاني تجاربها الإخراجية “ريجينا كينج” استخدمت أسلوب تصوير مسرحي وهو ال Dirty shot وهو بإختصار أن تقريبا كل مشاهد العمل لم يظهر فيها ممثل في مشهد بشكل منفرد تماماً ، فدائما ما يظهر عنصر آخر في المشهد مثل: ممثل آخر في الخلفية أو أثاث في مقدمه المشهد هذا الأسلوب يتم استخدامه لإضافة أجواء من الحميمية بين الجمهور والممثلين كما لو كنا في عرض مسرحي حقيقي.

يتهم مالكولم المغني سام كوك بعدم كتابة أغانٍ عن مجتمع السود ونضالهم ، ذلك ما يجعل كوك يكتب رائعته التاريخية التي اصبحت رمزا للحرية والنضال لمجتمع السود ألا وهي  A Change Is Gonna Come.

انتقد أحد الأصدقاء لي أن العمل موجه ضد الإسلام وله أجندته الخاصة، لكن ردي كان أن هذا العمل ناقش تساؤلات في شكل حوارات مفتوحة لمبدأ الانتماء لما تريد أن تفعله أنت من أجل المشاركة في القضية الأساسية ألا وهي الحرية المدنية لمجتمع  السود في تلك الفترة ، وظهور منظمة الأمة الاسلامية بقيادة “اليجا محمد” أعطت تساؤلات عن انتماء هذه المنظمة كحقوقية لمجتمع السود أو مستقلة بذاتها.

في النهاية فيلم One Night In Miami  له جمهور خاص لن يستمتع به الكثيرون بالأخص محبي الحركة والتشويق ولكنه وجبة ممتعه لمحبي الدراما والتمثيل الرائع فإذا كنت من محبي تلك الفئة سوف تستمتع بتحفة فنية مليئة بالحوارات التاريخية التي تم استخدامها بتمعن كبير لكي تجعلك مدركا لما كان يمر به هؤلاء الأشخاص الأربع’ في تلك الفترة الزمنية .

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom
4 تعليقات
16

ربما يعجبك أيضا

4 تعليقات

Avatar
ياسر -

يا سلام العظماء سام كوك ومحمد كلاي ومالكوم اكس في فيلم واحد،لازم يتشاهد معناه

Reply
Avatar
سيف الدين موسى -

فيلم ممتع مع شخصيات ممتعه وملهمة

Reply
Avatar
ايمان -

طبعا قلتا ما حجي اعلق الا بعد ما احضرو ههههههه ، صراحة فيلم ممتع لي شديد عشان ان بحب افلام الحوارات جدا فشكرا ليك يا سيفو

Reply
Avatar
سيف الدين موسى -

ياسلام ياخ تسلمي على المتابعه

Reply

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...