الرئيسية السينماالسينما العالمية مصطلحات سينمائية

مصطلحات سينمائية

251 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

السينما لديها العديد من المصطلحات الخاصة، بعضها معلوم لدى البعض، والبعض الآخر سنتناوله في هذا الموضوع.

أولا :يمكن تقسيم هذة المصطلحات إلى عدة أقسام منها: مصطلحات تخص الأفلام والعروض السينمائية، ومصطلحات تخص الإخراج والإنتاج وغيرها، دعونا نتعرف عليها معا:

البطل Protagonist:

تعود التسمية لليونان القديمة حيث استخدمت للتعبير عن صاحب الدور الرئيسي في العمل السينمائي وفي ذلك الوقت المسرح، شخصية البطل هي الشخصية التي تدور حولها القصة ومتمحوره حوله وغالب الأداء والمشاهد ينال النصيب الأكبر فيها، مثلا شخصية Batman في فلم Dark knight وغيره.

الشخصية الشريرة Antagonist:

وهو يمثل كل ما ضد البطل من أفعال، لكن الغريب في الأمر هناك بعض الأفلام التي يخلو مفهومها من هذا التسميات أو بالأصح لا يمكنك تمييز أيهما البطل وأيهما الشرير، مثلا في فلم The prestige لا يمكنك التمييز بين أيهما كذا وأيهما كذا

الممثل البديل Stunt double:

هو ممثل مهمته تأدية المهام الخطرة بالنيابة عن البطل الأساسي حيث يكون قريب الشبه بالبطل ولا بد أن يكون مهاري نظرا للصعوبة البالغة لبعض الأدوار التي يؤديها، من سقوط وقفز وغيره.

مونتاج Editing:

كلمة مونتاج هي لغة فرنسية الأصل ويقصد بها ترتيب المشاهد ومواقعها في شريط العرض ومداها الزمني والمؤثرات بكل أنواعها وكل ما يخص عملية الترتيب من قطع ودمج الخ.

دبلجة dubbing:

وهي تركيب نص صوتي بديل ومغاير للنص الأساسي صوتا ومشابه له في المعنى،حيث يكون الصوت المدبلج مغاير للصوت الحقيقي لصاحب الشخصية في العمل السينمائي وغالبا تستخدم في الأنمي وغيره.

اللقطة الواسعة Long shot :

وهي اللقطة التي تعكس وتركز على محيط الممثل، لإضافة بُعد معين ومعاني معينة، حيث تكون زاوية التصوير واسعة جدا مقارنة بباقي المشاهد.

ميلودراما melodrama:

ويقصد بها القصص القائمة على أدوار الخير والشر بطريقة مركزة.

كومبارس Extra:

وهو الممثل الذي يؤدي الأدوار الثانوية ومهمته هي إضفاء واقعية وعفوية للمشاهد المصورة .

باروديا/بارودي parody:

ويقصد بها الأعمال السينمائية والفنية المختصة للسخرية من أعمال أخرى.

اللقطة الطويلة Long take:

وهي المشاهد التي يكون مداها الزمني أطول من بقية المشاهد الأخرى وتصور بكاميرا واحدة من غير أي إضافات أخرى ، قد تمتد فترة تصويرها مشهدا أو عدة مشاهد وأحيانا فلم كامل مثل فلم Victoria والذي صور بكاميرا واحدة فقط.

كلاكيت Clacket:

لغة هي فرنسية الأصل وتعني النقر أو الطق وهي عبارة عن أداة مستطيلة غالبا يكتب عليها تفاصيل المشهد الأولية المراد تصويره وعدد مرات تصويره إذا أعيد أكثر من مرة، أيضا بها يتم ضبط التأكد من تزامن الصوت والصورة معا.

الاسترجاع Flashback:

هي طريقة من طرق الرواية السينمائية، وهي المشاهد التي يرجع فيها الزمن إلى ماضي الفلم الذي يتم تصويرة لتذكر شئ معين أو لقص شئ معين وفي بعض الأحيان يكون الفلم كله مصور بهذة الطريقة.

عرض أولي premier:

وهو عرض يخص القائمين بعمل الفلم من مخرجين وممثلين ، ويتم دعوة بعض النقاد والإعلاميين والمختصين بالسينما عموما لحضوره ويتم بعده مناقشة الفلم وايجابياته وسلبياته.

سيناريو scenario:

هو نص القصة السينمائي والذي بناء عليه يصور العلم، يتضمن النص تصور السيناريست للمشاهد وطريقة تأديتها وتفاصيل أخرى.

إخراج Directing:

هو إدارة العمل السينمائي ككل، من مشاهد ومؤثرات إلى اختيار الممثلين، فالمخرج هو الذي بتصوره وبخبرته يدير العمل بكل جوانبه الفنية ليخرج لنا بعمل متناسق ومرتب وجميل. .

المنتج Producer:

وهو الجهة التي تهتم وتقوم بتمويل وصرف ميزانية الفلم

وأيضا يقوم بإختيار طاقم التصوير .

مفتاح الكروما Chroma key:

وهي تقنية حديثة نوعا ما مقارنة بطرق التصوير الأخرى، حيث يتم تصوير المشاهد ومن خلفها خلفية خضراء لاحقا يتم فيها تعديل المشاهد وإضافة بعض المؤثرات البصرية وغالبا يكون في أفلام الخيال العلمي.

بلاتو plateau:

وهي جزء من استوديو التصوير يحتل مساحة كبيرة ويكون منعزلا ومرتفعا عن بقية الاستوديو ويتم فيه تصوير المشاهد.

واقعية إيطالية Italian’s neorealism:

وهو أسلوب وفن سينمائي نشأ في إيطاليا حيث يتم تصوير المشاهد في الأحياء السكنية الفقيرة وبدون أي تأثيرات وتجميل للمشاهد وايضا يتم اختيار ممثلين عاديين وفي بعض الأحيان غير خبرة على الاطلاق، ومثال لهذة النوعية من الأفلام فلم روما مدينة مفتوحة.

ميكساج Audio mixing:

وهو عملية دمج الصوت والصورة معا حيث يتم إضافة بعض المؤثرات الصوتية والاغاني وغيرها الى المشاهد المصورة.

ميزانسين Mis-en-scene:

لغة هي فرنسية الأصل ومعناها تكوين المشهد، وهي تعنى بكل شئ داخل إطار المشهد، من إضاءة وصوت وتصوير وحتى حركة الممثلين داخل المشهد.

الفانتازيا Fantasy:

وهي السينما التي تختص بالخيال أو الوهم غير الواقعي، وهي تتناول الحياة من زاوية خيالية أخرى، كأفلام الأبطال الخارقين وغيرها.

سينماتوغرفي/ تصوير سينمائي cinematography:

وهي فن التصوير السينمائي وكل ما يخص التصوير من إضاءة وعدسات وزايا تصوير والوان وتنقل بين المشاهد.

ديستوبييا dystopia:

هو واقع تخيلي حيث كل شئ سيء، فهي مدينة الخطيئة وغالبا تكون ذات نظام شمولي، أيضا هي عكس كلمة utopia يوتوبيا والتي تعني المدينة الفاضلة، مثال لواقع ديستوبي في فلم V for Vendetta والذي يحكي قصة ثورة على مدينة مليئة فساد وشمولية.

 

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...