الرئيسية السينماالسينما العالمية معضلة القنفذ – Neon genesis evangelion

معضلة القنفذ – Neon genesis evangelion

بواسطة فراس ازهري
نشر اخر تحديث 217 مشاهدات

معضلة القنفذ , مصطلح ابتكره الفيلسوف الالماني آرثر شوبنهاور كناية عن التحديات التي تواجه العلاقات البشرية الحميمة. فهو يصف الحالة التي تسعى فيها مجموعة من القنافذ إلى أن تبقى قريبة من بعضها البعض لتبادل الحرارة خلال الطقس البارد. في نفس الوقت يجب أن يبقوا متفرقين ليتجنبوا إيذاء بعضهم البعض بأشواكهم .

بعد مضي 15 عام على حدث دمر العالم , تم اختيار شينجي ايكاري ضمن مجموعة من المراهقين من قبل منظمة عسكرية تدعى “NERV” لقيادة مركبة الية “EVA”و محاربة اكبر خطر يحدق بما بقي من البشرية يتخذ شكل كائنات غير معلومة المصدر تدعى ب “ANGELS” .

بالرغم من المعارك الضارية بين تلك الآليات الضخمة مع تلك الكائنات الخارقة , فان كافة المعارك المهمة هي تلك التي تستعرض المشاكل النفسية التي يمر بها كل من في الطاقم و تعد “معضلة القنفذ” هي حجر الاساس و متضمن القصة يكمن في سعي كل الشخصيات  للتصالح مع ذواتهم و تكوين روابط متين مع انفسهم و مع من حوليهم .

تستعرض كل شخصية نمط من المشاكل النفسية بصورة تنطبق على عالمنا الواقعي بالرغم من غرابة المواقف التي تمر بهم .

تتاصل كافة نواحي الحبكة في محاولة لفهم افكار عالم النفس كارل يونغ بصفة خاصة نظرية “الغرائز و الطرز الاولية” نسبة لانه كان مصدر الهام كبير .
يترجم العنوان الى “انجيل العصر الحديث” لتضمن قصته على جوانب مختلفة من التصوفات الدينية مثل “الكابالاه” , “الشينتو” و الطقوس المسيحية .

تعتبر اغنية البداية ” A Cruel Angel’s Thesis” من اكثر الاغاني شهرة في عالم الانمي و تم ادائها مع مقطوعة “thanatos” في دار الاوركسترا في مختلف البلدان .

تم ارفاق فيلمين الاول بعنوان (death and rebirth) يمثل ملخص لاحداث القصة مع اضافة بعض المشاهد و الثاني بعنوان (the end of evangelion) لتكملة احداث القصة بصورة مرضية نسبة لعدم تقبل معظم المشاهدين لنهاية القصة الاصلية .

رأي شخصي :-

يعد هذ العمل من الاكتر الانميات المثيرة للجدل مما تم استعراضه من تقنيات جريئة كاستخدام اللقطات الثابتة و الحوارات الداخلية الطويلة . حرص المخرج على عدم طرح كافة جوانب القصة بصورة تقليدية و ربط الاحداث بصورة ضبابية تتيح للمشاهد استنتاجات متعددة .

الانميات التجريبية يجب ان تصاحبها مساوئ اما من عدم مقدرة المشاهدين على معرفة المراد ايصاله او طموح المخرج المفرط و عدم مقدرته من تشكيل الرسالة التي يريد ايصالها .

تعد نهاية القصة الاصلية من اكتر النهايات جراءة تاريخ الانمي و اكثرها اثارة للجدل لما احتوته من كسر لكل القواعد المتعارف عليها .

 

 

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا