الرئيسية تاريخ وسياحةتاريخ السودان مفهوم القبائلية و الشعوب الأصيلة في السودان

مفهوم القبائلية و الشعوب الأصيلة في السودان

441 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

السودانيون هم الشعب الذي يقطن قُطر السودان بحدوده المعروفة.  يتشكل هذا القطر من 597 إثنية و قبيلة مختلفة، وهم مجموعات من القبائل العربية والبدوية خصوصاً في ولايات الوسط، والافريقية في الأقاصي الغربية والجنوبية، والنوبية في أقصى الشمال و بعض مناطق الغرب ، والبجا في أقصى الشرق مع وجود أقليات قبطية و تركية ومصرية وليبية وغجرية (حلب) وأثيوبية وأريتيرية وهندية. 

معظم هذه المكونات العرقية هم من السكان الأصليين ومجموعات العرب، وأكبرها المجموعة الجعلية (جعليون) والشُكرية (شَكَارِي) وبني عامر وشايقية ورباطاب ومناصير وبطاحين وبديرية والكواهلة والأشراف والجعافرة وهوارة والعركيين والجوامعة بالإضافة إلى البقارة، ثم مجموعات النوبيين  والبجا والفور والمساليت والبرقو والزغاوة والتامة والبرتي والتنجر والداجو الهوسا والفولاني .

Sudanese people

ينتشر مفهوم القبائلية بصورة كبيرة في السودان، و رغم هذا الإنتشار الواسع إلا أننا نجد بعض المكونات لا تتعامل بهذا المفهوم إطلاقاً بل تنسب نفسها إلى مفهوم الشعبوية أو الأممية. 

و هنا بالطبع يكون الحديث عن النوبيين، فقد ذكر البروفسور ويليام آدمز في سفره الشهير النوبة رواق افريقيا : 

ومن الواضح أن أي تعريف لمصطلح “القبيلة” لا ينطبق على النوبيين، فهم الوحيدين بين الأقوام السودانية الذين تخلوا عن أسلوب الحكم القبائلي ذي الطبيعة السياسية والاجتماعية الفوضوية قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة. ومعلوم أنهم في أوج ملكهم في كرمة (Kerma) من 1785 ق.م إلى 1580 ق.م كانوا قد أقاموا دولة إمبراطورية (Imperial State) ذات نفوذ على شعوب شتى، كما أنها ناهضت سلطان فراعنة مصر أنفسهم. “

و للتوضيح أكثر فإن مفهوم القبائلية  حتى يتوفر يجب أن تتوفر شروط و خصائص معينة.

حددها علماء الانثروبولوجيا كالآتي :

1- وجود إحساس بهوية مشتركة ونسب عام وجامع مؤسس على أسطورة التحدر من سلف أو جد بعينه.

2- وجود شيخ حاكم قوي الشخصية تجتمع في يديه وأقرباءه كل مقاليد الأمور تقريباً.

3- أسلوب الحكم شخصي دون آليات رسمية للإدارة بجانب ندرة أو انعدام القدرة على تنمية خاصية النبالة (Nobility) أو البيروقراطية.

4- وجود حالة تناحر دائم مع أقوام مجاورة، أو ما يعرف بالعصبية القبلية. 

و نسبة لعدم تطابق هذه الخصائص على النوبيين فهم يعتبرون أنفسهم من الشعوب الأصيلة رغم عدم وجود أي اعتراف حكومي رسمي بذلك. 

و لتوضيح مفهوم الشعوب الأصيلة فإننا نورد الآتي : يتفق معظم الخبراء وهيئات الامم المتحده وناشطو حقوق الإنسان والشعوب بأن الشعوب الأصيلة هي : مجموعة إثنية محددة تقطن في منطقة جغرافية معينة يعتبرونها أرض الأجداد ، ومع ذلك فهم مهمشون سياسياً واقتصادياً واجتماعياً حينما صاروا هم واراضيهم جزءًا من دولة ما.

ويعرفون في التشريعات الدولية والوطنية بأنهم هم مجموعة من الناس لديهم حقوق خاصة قائمة على تاريخهم المرتبط بأراضيهم ولديهم تميز ثقافي يميزهم عن غيرهم من بقية السكان في دولة ما . 

و من الخصائص التي تميز جميع الشعوب الأصيلة اربع خصائص رئيسية هي :

(أ) تميز ثقافي و لغوي و تراثي.

(ب) تاريخ مرير من الخضوع القسري أو التهميش المركب أو الاضطهاد .

(ج) التعريف الذاتي بأنهم شعوب أصيلة.

و من الشعوب الأصيلة في إفريقيا نذكر على سبيل المثال الأمازيغ و البجا و النوبة و الدينكا و الحراتين و الشلك و الطوارق. 

 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom
4 تعليقات
8

ربما يعجبك أيضا

4 تعليقات

Avatar
اسراء مختار -

اقصد مجيء الاسلام عذرا

Reply
Avatar
اسراء مختار -

مقال مهم الطرح ا ولكن معاييير الاصلية مختله لا يمكن الحكم على بلاد مترامية الاطراف مثل السودان تحديد من هي التي سبقت غيرها من القبائل واما فيما يخص الاضهاد ان لم يكن جميعها جلها تعرضت للاضهاد القسري واهم نقطة في راي الشخصي ان ما يفصل في امر الاقدمية هي قبائل ما قبل الاسلام وبعدها فاذا تمعنت في الامر لوجدت ان امر القبييلة في السودان استشرى بعد مجيء السودان فكل السودان وقتها ع اقل تقدير الجزء المكثف اعلاميا وهنا اقصد باعلاميا التاريخ الذي يدرس ان الحضارة الموجودة كانت هي حضارة كوش وهم االنوبييين السؤال هل النوبييين هم في الاصل شوايقة وجعلييين ؟ اتمنى في المقال القادم ان تستفيض اكثر في هذا الموضوع لاهميته القصوى
خالص مودتي واحترامي لك

Reply
يوسف عبداللّه صالح
يوسف عبداللّه صالح -

شكراً على المرور الأنيق،، سنفرد لذلك مقالاً منفصلاً إن شاء الله.

Reply
Avatar
Sam mohammed -

بدايه موقفه يوسف بالتوفيق ليك يارب

Reply

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...