الرئيسية السينماالسينما العالمية فيلم الجوكر (Joker (2019

فيلم الجوكر (Joker (2019

470 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

التصنيف: دراما

تقييم الفلم على مواقع التقييم المشهورة

IMDb rating: 8.5/10

Rotten tomatoes: 68%

أرباح الفلم 1.074 مليار دولار عن ميزانية 55 مليون دولار

___________الجزء الاول كتوصية للذين لم يشاهدوه_________________

حياتي ليست إلا مسرحية هزلية…

“لا بأس يا “غاري” يُمكنك الذهاب، فأنا لن أؤذيك، لأنك الشخص الوحيد الذي عاملني بلطف.”

___________________________مقدمة__________________________

حزين أنا و وحيد، ليس لي أحد، ثلاثين ونيف ربيعا لم أرى من الربيع منها شئ، ثلاثين ونيف عاما من الألم و الحزن، هزيل أنا، هزيل القلب والروح، على شفا الجنون إن لم أكن مجنونا، لم أعد أميز الضحك من البكاء، وأنا الذي يفترض ان أضحك الناس، لكن كيف ؟ فالأمر لدي مختلط، حياتي كلها مأساة، إن ضحكت فهو من شر البلية.

“أرثر فليك” شخصية تجسد ظل الإنسان، كائنات غير مرئية، وإن رأيناه لا نحسه، أو كما قال هو: “لو كنت ميتا على قارعة الطريق لمشيتم من فوقي وتجاهلتموني” أرثر يمر بنا يوميا في أشكال متعددة، صانع الأحذية، بائع الماء، بائع المناديل ..الخ، لا أحد يكترث له، لا أحد يبتسم له حتى، حياته ليست إلا فصل من رواية دراميه حزينه، ذنبه أنه لم يتعدى على أحد، أمه أخبرته أن يضع إبتسامه عريضه، عريضه بعرض بؤسه وتعاسته، إبتسامة في مجتمع لا يرى إلا مظهرك ومحتويات محفظتك والسيارة التي تقود.

فلم جوكر يناقش قضايا مجتمعية كثيرة لكنها جميعها تشترك في قالب واحد، هو التنمر المجتمعي على طبقات بعينها أو أشخاص معينين من من يعانون من بعض المحددات والذين هم في حوجة للمساعدة والتي غالبا لا يجدونها، وكيف أنهم يعانون بصمت، كيف اننا أصبحنا من السوء بمكان لا نرى إلا انفسنا، ليس ذلك فحسب، بل متنمرين على من هم اقل منا حظا، حياتهم تراجيديه مؤلمة.

الفلم منع من العرض في عدد من الدول منها الصين، وحتى في امريكا لاقى الكثير من النقد وكان هناك تخوف منه بإعتباره فلم باعث للفوضى والعنف وثوري حسب وجهة نظر البعض.

_________________الممثلين الرئيسيين والإخراج___________________

العظيم “واكين فينيكس” في دور “ارثر فليك” بطل الفلم، فينيكس لديه تاريخ عظيم شفع له ان يكون المنافس الوحيد لاداء دور الجوكر، بعد ثلاث ترشيحات للاوسكار عن أدواره في Gladiator و The Master و Walk The Line, رغم ان العديدين توقعوا له الفشل في اداء الدور إلا انه أجاده بإتقان لا مثيل له، حتى ان المشاهدين بعد العروض الاوليه في دور السينما خرجوا مذهولين لبداعة ما رأو، اداء ليس كمثلة شيء، إتقان لأدق التفاصيل، لأنه في الحقيقة دور الجوكر دور عصي جدا على الاداء منذ وفاة العظيم الاخر “هيث ليدجر” وحتى بعد اداء الدور من قبل الممثل الرائع “جاريد ليتو” في فلم Suicide Squad إلا انه لم ينل إعجاب ورضى الكثيرين.

ربما الشخصية الغريبة نوعا ما لدى واكين فينيكس هي سبب مباشر في نجاحه لاداء دور جوكر بكل ثقله السيكوباتي والدرامي والتراجيدي، حتى انه يلقب بفتى هوليود غريب الاطوار، المهم في الامر ان فينيكس أخذنا لأبعاد بعيدة ودقيقة جدا في شخصية الجوكر، ليست كالشخصية المعهودة، فهو يمثل بدايات الجوكر وما قبل الانفجار السيكوباتي للشخصية.

الممثل القدير “روبيرت دي نيرو في دور “موري فرانكلين”، اداء لا غبار عليه كالعاده من قامه ك دي نيرو، الدور كان نوعا ما جانبي وثانوي لممثل بعظمة دي نيرو.

الفلم من إخراج “تود فيليبس” وايضا كان مشاركا في الكتابة مع “سكوت سيلفر”، الكثيرين شككوا في ان يكون الفلم بهذا النجاح خصوصا ان فيليبس يشتهر بافلامه ذات الطابع الكوميدي، الان تود فيليبس أسمه سيخلد في التاريخ ان لم ابالغ بعد النجاح الباهر للفلم والذي ما يزال صداه يدوي في جميع انحاء العالم رغم مرور قرابة العام على عرض الفلم.

من الأشياء الجميلة جدا في الفلم هو تدرج وبناء شخصية الجوكر السيكوباتيه المجرمه من مجرد شخص مسالم وضعيف ومتنمر به، الى شخص سيصبح مصدر رعب للمدينة بأكملها، تدرج يأخذك درجة بدرجة حتى انك ستتعاطف وتتفهم كل ردود افعاله، رغم شناعتها.

____________________الموسيقى والتصوير______________________

الموسيقى كانت كلمة السر، هي المكمل لاداء فينيكس، كانت انعكاس بؤس وحزن ارثر فليك.

الموسيقى عموما كانت مجاريه للاداء ومعبرة لاحاسيسه التي يمر بها، حزنا أو بهجة عابرة لحظية، الأغاني كانت مرتبطه ارتباط وثيق بالقصة وكانما كتبت خصيصا للفلم.

التصوير ايضا كان متمحور حول وحدانية وعزلة ارثر فليك، فكان إستخدام الوان معينة لديه مدلولاته ومعانيه، مثلا الألوان الغامقه تعكس عزلته والوحده التي يعانيها، وكلما ازدادت الألوان وضوحا كانت تمثيل لحالة من البهجة اللحظية التي يمر بها، وكلما ازدادت غتامة كانت تعبر عن الجانب المظلم فيه وغالبا ذلك في المشاهد الختامية.

التصوير أخذنا لسبعينات وثمانينات القرن الماضي بإستخدامهم لالية تصوير مشبعة بالالوان.

_____________________الجوائز التي حاز________________________

تقريبا حاز الفلم على كل الجوائز الممكنة من مختلف المؤسسات والاكاديميات الفنية من تمثيل واخراج وموسيقى وتصوير الخ.

-Academy Award for Best Actor2020 · Joaquin Phoenix-

-Golden Globe Award for Best Actor – Motion Picture –Drama2020 · Joaquin Phoenix

-AcademyAward for Best Original Music Score2020 · Hildur Guðnadóttir

-Golden Lion2019 · Todd Phillips

-Critics’ Choice Movie Award for Best Actor2020 · Joaquin Phoenix

-BAFTA Award for Best Actor in a Leading Role2020 · Joaquin Phoenix

-Screen Actors Guild Award for Outstanding Performance by a Male Actor in a Leading Role2020 · Joaquin Phoenix

-Golden Globe Award for Best Original Score2020 · Hildur Guðnadóttir

-Japan Academy Prize for Outstanding Foreign Language Film2020

-BAFTA Award for Best Original Music2020 · Hildur Guðnadóttir

-Satellite Award for Best Adapted Screenplay2020 · Todd Phillips, Scott Silver

-Satellite Award for Best Original Score2020 · Hildur Guðnadóttir

-Robert Award for Best English Language Film2020 · Todd Phillips, SF Studios

-BAFTA Award for Best Casting2020 · Shayna Markowitz

-Critics’ Choice Movie Award for Best Score2020 · Hildur Guðnadóttir

__________________________________________________________

Arthur: I just hope my death make more -cents- than my life.

 

Actually nothing make -sense- in this world, the only -sense- you gonna make is when you have more -cents-.

 

نلتقيكم الاسبوع المقبل مع توصية ومراجعة جديدة ان شاء الله

__________________________________________________________

 

هذا الجانب يخص الذين شاهدوا الفلم ويحتوي على حرق للاحداث، لذا إن لم تشاهده بعد توقف هنا!

 

هناك الكثير من النظريات والتفسيرات في ما يخص الفلم, فالبعض يرى ان الفلم برمته أو اجزاء منه هي تصورات في خيال عقل ارثر فليك مسوغا بتلك السوداويه التي عاشها وكل الجرائم والفظائع التي ارتكبها وسيرتكبها مستقبلا، جزء من الادلة والشواهد هي المشاهد التي تظهر في الساعه متوقفة عقاربها عند الساعة ال 11:11 دقيقة، ايضا جزء من القرائن على هذة النظرية ان الفتاة التي كون معها علاقة في المشاهد الاولية، كل ذلك كان في خياله فقط ولم يحصل اي من ذلك، تكشف ذلك في المشاهد النهائية عندما دخل عليها فذعرت وخافت منه وطلبت منه الخروج من الشقة.

في ما يخص جزئية انه ابن “توماس واين” الذي بدوره هو اب “بروس واين” ويعني ذلك أنهم أخوان في الاب، لكن الحقيقة أن توماس وين ليس ابيه وإن أم الجوكر مريضة بالذهان وتتخيل اشياء لم تحدث، وهي ذات نفسها ليست امه وانما تبنته فقط، كل ذلك إتضح بعد اخذة للسجلات من المشفى، وتقريبا ذلك سبب قتله لامه.

__________________________________________________________

نلتقيكم الاسبوع المقبل مع توصية ومراجعة جديدة ان شاء الله.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...