الرئيسية تاريخ وسياحةشخصيات سودانية موسى قسم السيد كزام – جحا

موسى قسم السيد كزام – جحا

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 384 مشاهدات

تعرف على شخصيات سودانية …موسى قسم السيد كزام الشهير ب (جحا)
الرسام التشكيلي
ولد في العام 1931م بأم درمان لأسرة تنتمى لقبيلة الجبلاب وتعمل بحرفة النساجة ومعروفة بولائها الشديد لطائفة أنصار المهدي.
التحق في الخامسة من عمره 1936م بخلوة مسجد السيد عبد الرحمن المهدى بودنوباوي وتركها بلا رجعة، بعد أن قضى فيها ستة أشهر فقط، بسبب حادثة حركة وقعت قريبا من مكان الخلوة وراح ضحيتها أحد المواطنين.

في الحادية عشرة من عمره، 1942م التحق بمدرسة أم درمان الأهلية وبعد شهرين من إلتحاقه بها، أخرجه أبوه منها، بدعوى أن المدارس تفسد العيال و كان ذلك بإيعاز من بعض الأهل والمعارف، وفى هذه السنة بدأ أولى محاولاته في الرسم، وكان يذهب وهو في هذه السن إلى جبال المرخيات، غربي أم درمان، لإحضار حجارة المغر التي كان يستخدمها في الرسم والتلوين. بدأ تعلقه الشديد بالسينما التي كان لا يغيب يوما عن مشاهدة عروض أفلامها وفى هذه السنة – وهو في الرابعة عشرة من عمره 1945م – بدأ يبيع رسومات (البنات الجميلات) في السادسة عشرة من عمرة، 1947م قام بزيارته الأولى لمصر، بغرض السياحة والترفيه. وأثناءها شارك في ورشة عمل مع ثلاثة عشر رساما مصريا ، نال فيها جحا المرتبة الأولى،في السابعة والعشرين من عمره، 1958م كانت زيارته الأولى للندن، بترتيب من قطب حزب الأمة السيد أمين التوم، للمشاركة في فيلم الخرطوم الذي أخرجه بازل ديردن (Basil Dearden) ومثل فيه دور الإمام المهدى الممثل لورانس أوليفييه (Laurance Olivier) وكان دور جحا في هذا الفيلم هو تصميم زى الإمام المهدى و الإشراف على تفصيله وخياطته ومساعدة الممثل لورانس أوليفييه على إرتدائه بطريقة الإمام المهدى، كما قام بدور كومبارس في هذا الفيلم.
من اشهر رسوماته رسم صورة الامام المهدي المشهورة وصورة عثمان دقنة و الرسم الموجود في قوارير العطر (بنت السودان) و (السيد على) و(حلويات كريكاب) توفي موسى كزام جحا في العام 2007م بعد حياة فنية عامرة.
________

كتاب: الرسام السوداني موسى قسم السيد كزام «جحا»- علاء الدين الجزولي-الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السودانيين – الخرطوم-2010م.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...