الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم نيالا البحير

نيالا البحير

485 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

هي واحدة من أعتق وأجمل مدن جنوب دارفور فيها تتنفس عبير الهدوء وروعة المشهد الأخاذ الذي أينما وقعت عيناك تجده متناثراً هنا وهناك إذاً لا شك أنها مدينة نيالا.

أصل التسمية

نِيالا (بكسر النون) لفظ بلغة قبيلة (الداجو) التي تقطن المنطقة، ويُنطق أصلا “نّا-لا” Ña-la النون فيه معَطَشة كالنون الإيطالية في لفظ” سنيور” signore – السيد – أو حرف (ኛ)، نيّا بالأمهرية. و اللفظ نيالا يعني بلغة الداجو مكان الأنس أو المسرح، مما يرجح بأن الموقع الذي أقيمت فيه نواة المدينة كان مسرحاً على الهواء الطلق open air theatre لألعاب موسمية كبيرة كالمصارعة أو الرقص وقرع الطبول كالنقارة، وهي من أبرز النشاط الفولكلوري الذي تشتهر به المنطقة منذ وقت طويل. ويحلو لسكان المدينة أن يطلقوا عليها اسم نيالا البحير.

موقعها

تقع نيالا في المنطقة الشمالية من ولاية جنوب دارفور التي تتميز من ناحية التضاريس بأرض صخرية تغطيها طبقات من التربة الطينية و الرملية، و تقع هضبة جبل مرة في الأجزاء الشمالية الغربية منها و تنحدر عدة أودية موسمية من الهضبة تتجه من الشمال نحو الجنوب لتصب في نهر بحر العرب، ويغذي بعضها حوض البقارة. ويشق المدينة من الغرب نحو الشرق وادي برلي الذي يعد واحد من أكبر أودية دارفور حيث تتجمع فيه مياه الأمطار الموسمية التي تهطل في المرتفعات. ومن معالمها الطوبغرافية أيضاً جبل نيالا و وادي بيرلي الذي يقع في غربها.

الإدارة والأحياء السكنية

نيالا محلية من محليات ولاية جنوب دارفور و تتكون من بلديات، وهذه بدورها تتكون من أربع وحدات إدارية تتبع لكل منها عدة أحياء سكنية على رأس كل حي رئيس لجنة شعبية ومنسق لهذه اللجان، وإدارات خدمية مختلفة تشمل التعليم والصحة والطرق وغيرها. والوحدات هي:

وحدة نيالا وسط الإدارية، وتضم أحياء الجمهورية، والسينما، وشم النسيم، والامتداد، والمزاد.

وحدة نيالا شمال الإدارية، وتضم أحياء السلام، وحي رايق، والكنغو، والدباغة، والخرطوم بالليل، والتضامن ” سكرشتت” سابقاً، وحي الثورة، والسد العالي، المصانع و الدروة، والحلة الفوق، والرياض، وحي المطار الذي يضم عدداً من مقار وكالات الأمم المتحدة وحي النهضة وحي الانتفاضة.

وحدة نيالا شرق الإدارية، وتضم حي السكة حديد، وحي الجبل، وأحياء مجوك، وطيبه النيل، ودريج.

وحدة نيالا جنوب الإدارية وتضم أحياء كوريا، وتكساس، وحي الأندلس غرب حي تكساس حيث يوجد في أرض هذا الحي كمية من اليورانيوم كما قالت مصادر من إحدى المنظمات الدولية ؛حي الوادي غرب، حي الوادي شرق و حي الجير.

ومن أشهر المناطق الواقعة بين محليتي الرهيد وعِد الفرسان منطقة بريدية تلك المنطقة السياحية بها بحيرة بريدية والعديد من المناظر الخلابة.

النقل والمواصلات

ترتبط نيالا باعتبارها ملتقى طرق بشبكة من خطوط النقل والمواصلات وأبرزها:

طريق نيالا – زالنجي وطوله 213 كيلو متر.

طريق نيالا – الفاشر وطوله 205 كيلو متر، المسفلت منه 105 كيلو متر.

كما ترتبط المدينة بخط للسكة الحديدية قادماً من مدينة بابنوسة شرقاُ لينطلق منها نحو مدينة واو بدولة جنوب السودان . وكان للخط دوراً إقتصادياً وعسكرياً كبيراً لنقل البضائع والركاب والعتاد إلى الجنوب قبل أن يتراجع دوره لأسباب أمنية وبسبب تطور طرق النقل البري.

للمدينة مطاراً دولياً يعرف باسم مطار نيالا يقع في شرقها ويستقبل مختلف أنواع الطائرات ويقدم خدمات الجوازات والجمارك، ورمزه (HSNN) في المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو و(UYL) في منظمة اتحاد النقل الجوي الدولي الأياتا.

الفندقة والمطاعم

ساهم التواجد المكثف لبعثات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والسودانية و الأندية الرياضية بعد تأهل فريقين إلى الدوري السوداني الممتاز في المدينة إلى إنتعاش صناعة الفندقة فظهرت فنادق جديدة لمقابلة الطلب المتزايد عليها؛ خاصة من حيث جودة النوعية وأصبح عددها الآن لا يقل عن 6 فنادق و نزل تبلغ سعتها الإستيعابية حوالي 200 غرفة. يعتبر فندق كورال (خمس نجوم) وبعدد غرفه البالغ 102 غرفة هو أكبرها. كما تزخر المدينة بعدة مطاعم ذات مستويات جيدة.

السياحة بنيالا

وتعتبر مدينة سياحية لما بها من معالم ومناطق تعتبر سياحية وترفيهية إلى جانب الفعاليات الترفيهية المنظمة بها ومنها:

منتزه نيالا العائلي.

مسرح نيالا البحر.

سينما نيالا.

بساتين ورمال وادى بيرلي.

أسواق نيالا التقليدية.

فضاء كوبري مكة.

فعاليات مهرجان وادي بيرلي.

ساحة المولد حيث تقام بعض الفعاليات الموسمية أو الدورية مثل احتفالات المولد النبوي.

استاد نيالا الرياضي حيث تقام الفعاليات الرياضية وتصفيات الدوري.

كما تعتبر نيالا محطة تجهيز أو استراحة للسياح المتجهين نحو جبل مرة أو محمية الردوم الطبيعية السياحية.

التعليم

بها عدة مدارس أساسية وثانوية كما للتعليم العالي نصيب كبير بمدينة نيالا ومنها جامعة نيالا التي تاسست في عام 1995 م، تعد أكبر المؤسسات التعليمية وتضم الكليات والشُعب التالية: كلية الطب البشري التي أسست حديثاً وكلية العلوم البيطرية، كلية التربية، كلية العلوم الهندسية، كلية الاقتصاد والدراسات التجارية، كلية القانون والشريعة، كلية الدراسات العليا، كلية التقانة وتنمية المجتمع، كلية الاطر الصحية، كلية المجتمع، مركزالأبحاث وخدمة المجتمع.

و كلية نيالا التقنية والتي تضم معظم كليات الهندسة والعلوم التقنية وتمنح الدبلوم في ثلاثه سنين

المناخ

تعتبر من المدن التي تزخر بهطول أمطار كثيفة جداً في فصل الخريف وبعده تأخذ الشكل المخضر لكل المدينة مما يجعلها وجهة سياحية جاذبة في موسم ألامطار.

الرعاية الصحية

يوجد في نيالا 6 مستشفيات وهي مستشفى نيالا التعليمي، المستشفى العسكري، مستشفى الشرطة، المستشفى التخصصي، المستشفى التركي، مستشفى حى النهضة بالإضافة إلى المراكز الصحية بكل من أحياء التضامن، السلام، الوادي، الوحدة، كرري، الجبل، طيبة.

وبهذه المعالم تبقى مدينة نيالا وجهة للسياح المحليين والأجانب.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...