الرئيسية الصحةالصحة العامة هل هناك فوائد في التدخين؟

هل هناك فوائد في التدخين؟

بواسطة محمد عامر عبيدي
416 مشاهدات

بقلم : محمد عامر عبيدي

جميعنا يعلم أن التدخين عادة اجتماعية سيئة جدا تضر بصحة الشخص ويتسبب بموت ما لا يقل عن 6 ملايين شخص سنويا.

كما يتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة ومشاكل القلب ومشاكل الجهاز التنفسي وسرطان الرئة وسرطان الحنجرة والتي تنتهي بموت المدخن غالبا.

ولكن مع كل هذا فلننظر للجانب المشرق فربما يكون للتدخين فوائد صحية لا نعلمها.

فوائد التدخين

المدخنين أقل الناس عرضة للإصابة بمرض باركنسون، مرض باركنسون أو الشلل الارتعاشي هو مرض يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة عند الإنسان ولا يمكن علاجه؛ والسبب في أن المدخنين هم أقل الناس عرضة للإصابة بمرض باركنسون هو أن المدخن يموت عادة في سن مبكرة ومرض باركنسون يصيب كبار السن، حيث أثبتت الدراسات أن نصف الوفيات في منتصف العمر “40 – 50 عام” هي لمدخنين.

التدخين يقلل من مستوى السمنة

حيث أثبتت الدراسات أن “الكثير من الأمراض التي يسببها التدخين تقلل من شهية الشخص وبالتالي يفقد رغبته بالأكل تدريجيا لذا يعاني معظم المدخنين من «النحافة المفرطة» “.

المدخنين أقل الناس عرضة للإصابة بمرض القدم الرياضية وهو مرض ينتج عن ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ مما يؤدﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﺮﻕ ﺍﻟﺠﺴﻢ، ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﻴﻦ ﻳﺮﺗﺪﻭﻥ ﺃﺣﺬﻳﺔ ﻣﻐﻠﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺭﺏ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﺘﻌﺮﻕ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ، ﻭﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﻧﻤﻮ ﺍﻟﺒﻜﺘﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﻄﻔﻴﻠﻴﺎﺕ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ ﻟﻺﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻘﺪﻡ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ.

ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻃﻔﺢ ﺟﻠﺪﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ،ﻳﺆﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﺔ ﻭﺍﻵﻻﻡ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻳﺆﺩﻱ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻨﺰﻳﻒ.

وبما أن المدخنين يعانون من معضلات الجهاز التنفسي فهم أقل الناس ممارسة للرياضة والنشاط البدني، لذلك هم أقل الناس عرضة للإصابة بهذا المرض.

ختاما يمكنك تجنب كل هذه الأمراض مباشرة بعد الإقلاع عن التدخين، وستشعر حينها بالفارق.

شفا الله كل مريض وأعان كل مبتلى.

ربما يعجبك أيضا

2 تعليقات

Avatar
محمد إسماعيل 2020-06-26 - 10:01 صباحًا

هههههههههههههههه! شت ياخخخخخخخ ????????????????????
وانا الاتخيلت ليهو فوائد بالجد ! ادعوا لي أخلي السجاير وأعرس، هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههه

Reply
Avatar
Khalid 2020-06-20 - 4:50 صباحًا

صحتك حقتك ما تمرضها بنفسك
دع التدخين وسوف تشعر بالراحة

Reply

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...