يوميات فيضان ٢٠٢٠م

بواسطة ابراهيم حمدي
236 مشاهدات
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

فيضان 2020، هو الأعتى منذ مائة عام ، في هذا المقال نتابع يوميات الفيضان كما نقلته عبر عمودي الإسفيري الحاصل والمتحاصل منذ بداية سبتمبر.

٨ | سبتمبر

☆ شركة الاتصالات العمانية “عمانتيل” تتضامن مع الشعب السوداني بمنح السودانيين في السلطنة ٣ أيام من الاتصالات المجانية للاطمئنان على أهلهم.

☆ إغاثة الهلال الأحمر

○ عالمي : اعلن الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، عن مصادقة الاتحاد بمبلغ ٥٠٠ ألف دولار أمريكي لصالح جمعية الهلال الأحمر السوداني في استجابة عاجلة لدرء الكارثة الإنسانية في البلاد.

○ إماراتي : قدم السودانيون بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، دعماً عينياً يقدر بـ(20) طناً من مواد الإيواء والمواد الغذائية والأدوية لمتضرري السيول والفيضانات بالسودان، استقبل الدعم بمطار الخرطوم، مكين حامد تيراب، الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، وسعادة حمد محمد الجنيبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالخرطوم.

☆ انخفاض منسوبي الأزرق والعطبراوي واستقرار ببقية القطاعات

اعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية في بيانها، أن مناسيب النيل بدأت في الانخفاض التدريجى في بعض الأحباس، مشيرة الى أن محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية والسودان أظهرت أن متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الأزرق في يومي 4 و6 سبتمبر، كانت 13 و5 و6 ملم على التوالي مما يؤدي إلى انخفاض في وارد محطة الديم عند الحدود السودانية – الإثيوبية ليوم الأربعاء ليكون في حدود 700 مليون متر مكعب، بينما كان متوسط الأمطار في حوض العطبراوي يومي 4 و5 سبتمبر 13 و7 ملم على التوالي مما يؤدي أيضاً إلى انخفاض كبير في وارد العطبراوي ليصبح في حدود 130 مليون متر مكعب.

وذكرت اللجنة في تقريرها أن محطة مدني سجلت الثلاثاء 20.46 متر ويتوقع أن تسجل الأربعاء 20.42 متر وتنخفض الخميس إلى 20.38 متر، بينما سجلت محطة الكاملين الثلاثاء 19.13 متر، وتنخفض الأربعاء إلى 19.10 متر، وسجلت محطة الخرطوم الثلاثاء 17.65 متر وتنخفض الأربعاء الى 17.62 متر، سجلت محطة شندي الثلاثاء 18.38 متر وتستقر في ذات الرقم الأربعاء، وسجلت محطة عطبرة الثلاثاء 16.23 متر، وتنخفض الأربعاء الي 16.20 متر، سجلت محطة دنقلا اليوم 15.25 متر وترتفع غداً إلى 15.26 متر.

☆ خسائر :

كشف تقرير المجلس القومي للدفاع المدني ليوم الاثنين، عن تأثر ٦ ولايات بالأمطار والسيول، وشملت: كسلا، الخرطوم، البحر الأحمر، نهر النيل، جنوب دارفور، وولاية غرب كُردفان. وأعلن المجلس عن ١٠٢ وفاة، (٢٤ نتيجة انهيار منازل و٧١ غرقاً، و٧ صعقة كهربائية.

وإصابة ٤٦،  وانهيارا كُليا لـ ٢٦٣٨٦ منزلاً، – وجزئياً لـ ٤٠٦١٧ منزلاً،  وتضرر ١٧٩ مرفق، (٩٨ قطاعا تعليميا، و ١٠ قطاعات صحية، و٣ قطاعات خدمية، و٥٤ مسجداً) ، ٣٥٩ متاجر ومخازن،  ٤٢٠٨ فدان في القطاع الزراعي، ونفوق ٥٤٨٢ من المواشي، و٥٩ من الدواجن.

☆ أطلس الاغاثة

○ تركيا : تشحن أسطول جوي وبحري لإغاثة السودان الشقيق

○ ‏مصر : وزيرة الصحة المصرية هالة زايد ووفد طبي يضم ٢٠ طبيبا في مختلف التخصصات وممرضين ومتخصصين في مكافحة الأوبئة وبصحبتهم مستلزمات طبية وأدوية يزورون السودان, وسيبقى الفريق الطبي المصري في السودان حتى الاطمئنان على انحسار الأزمة.

○ بريطانيا : تعمل المملكة المتحدة مع شركاء الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية على الاستجابة العاجلة للفيضانات من قبل حكومة السودان، بما في ذلك المأوى المؤقت لأولئك الذين أصبحوا بلا مأوى.

○ قطر : إضاءة أطول مبنى في الدوحة بـعلم السودان تضامناً مع كارثة الفيضانات، اكتسى برج اسباير بالدوحة بألوان علم السودان الأربعة، في مشهد لافت وجذاب.

☆ عودة المنظمات :

مفوضية العون الانساني تسمح بعودة المنظمات التي تم إيقافها عن العمل بممارسة نشاطها جزئياً لمجابهة خطر الفيضانات و الأوبئة.

٦ | سبتمبر

☆ معاوية البرير يغيث سنجة :

تسلم والي سنار، الماحي محمد سليمان، الدفعة الأولى من إسهام مجموعة معاوية البرير لدرء آثار الفيضان الذي غمر أجزاء واسعة من مدينة سنجة.

أطلق الوالي نداء استغاثة للجهات الرسمية والشعبية والمنظمات للإسراع في نجدة سنجة وأم بنين بعد أن اجتاح النيل الأزرق الجسور الواقية لهما وغمر أجزاء واسعة من الأحياء المتاخمة لها وهدم منازلها وشرد الآلاف.

استجابت مجموعة معاوية البرير للاستغاثة فورا، وسيرت قافلة من ٥ شاحنات، تحتوى على ٢٠،٠٠٠ شوال لإنشاء تروس واقية، وأطنان من المواد الغذائية للمتضررين، ومليار جنيه نقداً لمحاصرة أضرار الفيضان.

☆ الفيضان ينبش القبور :

غمرت مياه الأمطار والفيضان التي عمت البلاد عددا من المقابر بمناطق مختلفة من ولايات السودان، ألتي بولاية الجزيرة، و أم دوم بشرق النيل، و مقابر الفكر عبد الصادق، التي غمرتها المياه بالكامل الأمر الذي أثر علي كثير من القبور بوجود فجوات عميقة وجرف كثير من شواهدها.

٥ | سبتمبر

☆ رسميا:

السودان منطقة كوارث طبيعية : ‏مجلس الأمن والدفاع السوداني، يعتبر ‎السودان منطقة كوارث طبيعية، ويعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ٣ شهور بسبب السيول والفيضانات، الفيضان توغل في الأحياء، ومؤخرا وصل قاردن سيتي وشمبات الحلة.

٣ | سبتمبر

☆ إغاثات السيول والأمطار

○ الاتحاد الأوروبي : ١٠٠ ألف يورو للمتأثرين بالسيول والفيضانات في السودان، عن طريق جمعية الهلال الأحمر السوداني، لتقديم مساعدات الإغاثة العاجلة، كتوفير الخيام والبطانيات والمواد الأساسية، و الوصول إلى مياه نظيفة ورعاية صحية أساسية لـ ٣٥٠٠ أسرة متضررة.

الدعم يشمل مساعدة المتطوعين للوقاية من الكوليرا والأمراض المنقولة بالمياه، وتجنب المخاطر، وتطوير أنظمة الإنذار المبكر بشأن تهديدات الفيضانات و الانهيارات الأرضية. الدعم لولايات النيل الأزرق والجزيرة والخرطوم.

○ الأمارات : دشنت الأمارات المرحلة الأولي من الدعم المقدم لمتضرري السيول والفيضانات في السودان بتمويل من بيت الشارقة الخيري.

تم توزيع المساعدات بحضور السفير الإماراتي، ووزير الصناعة والتجارة المكلف ووزير العمل والتنمية الاجتماعية (بولاية الخرطوم). وقد شملت خيام لإيواء المتضررين بالإضافة لمبيدات وماكينات رش ومعينات أخري، تم توزيعها بمناطق  توتي والكدرو وشمبات والحلفايا.

٣١ | أغسطس

☆ استنفار :

والي الخرطوم يعلن حالة الاستنفار القصوى بسبب الفيضانات التي اجتاحت ولاية الخرطوم، مع ضعف إمكانات الولاية لمواجهتها.

☆ نفي إخلاء توتي :

دحض أعيان وأهالي جزيرة توتي، شائعة تناقلتها الأسافير، أشارت إلى أن أئمة المساجد أطلقوا نداء استغاثة، وطالبوا الأهالي بإخلاء مناطقهم، وقال قياديّ بتوتي، إن الحديث لا أساس له من الصحة، ولفتوا إلي أن استغاثة أئمة المساجد انحصرت في مناشدة تقوية الجسر الواقي لأحياء المدينة.

☆ غرق محطة مياه شمال بحري :

أعلنت هيئة مياه ولاية الخرطوم، عن اجتياح مياه فيضان النيل لمحطة مياه شمال بحري، مما أدى إلى غرق المحطة بالكامل، وتوقف عملية إنتاج المياه، وأوضح مدير عام الهيئة م. أنور السادات الحاج، في تعميم صحفي أنّ مناطق (النَّية، الجيلي، قري، واوسي والمنطقة الصناعية الجيلي)، والقرى المتاخمة لها ستتأثر، كاشفاً عن تدابير ومُعالجات ستجريها الهيئة بالتنسيق مع محلية بحري بإرسال تناكر مياه للمناطق المتأثرة، فضلاً عن توفير إمداد مائي للمناطق من أبو حليمة وحتى السقاي من محطة إعادة ضخ الحلفايا وفق برمجة محددة.

☆ أرقام

○ النيل سرح، اعلي من تلتوار الشارع، فيضان تاريخي بكل المقاييس. نحن خايفين من سد النهضة ينقص المياه ويسبب جفاف.

○ للمعلومية

° اسوان ترتفع عن سطح البحر ١٧٩م

° ارتفاع السد العالي لقمته ١١١م

المجموع ٢٩٠ م

° ارتفاع الخرطوم عن سطح البحر ٣٨٢ م

°° يعني حتى ولو امتلأ السد العالي للقمة لايؤثر على الخرطوم

° مروي ترتفع عن سطح البحر ٢٥٥ م

° ارتفاع سد مروي ٦٧ م

° المجموع ٣٢١ م

° ارتفاع بربر ٣٣٤م و الخرطوم ٣٨٢م

°° يعني حتى سد مروي لو امتلأ لا يؤثر على الخرطوم

°° سبب الفيضانات الحالية هو غزارة الأمطار في منابع النيل وروافده.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...