الرئيسية الأخبار اليومية آثار الفراعنة في السعودية..والكشف عن موقع لرمسيس الثالث

آثار الفراعنة في السعودية..والكشف عن موقع لرمسيس الثالث

بواسطة نعمات البديري
نشر اخر تحديث 253 مشاهدات

أوضحت تصريحات صحفية للبعثات لجلب النحاس في القرن الماضي ، أن العثور على آثار تخص رمسيس الثالث في السعودية أمر طبيعي، خاصة ًأن إحدى البرديات تكشف إن الملك رمسيس الثالث أرسل قوافل تجارية لتبادل تجاري ولجلب النحاس من بلد مجاور، يعتقد أنه السعودية، لذلك من المتوقع اكتشاف آثار مصرية في الجزيرة العربية.كما أضاف أن الحفائر في السعودية (خراطيش الملك رمسيس الثالث ) كشفت أن هناك طريق تجاري يربط بين البلدين، كان يستخدم في العصور القديمة، ما يعني احتمال العثور على آثار وأدلة جديدة لملوك مصريين أرسلوا بعثات تجارية إلى المملكة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام. وأكد أن جميع الدلائل الأثرية تشير بنسبة 100% إلى أن هذا كان طريقاً تجارياً استخدم في العصور القديمة، والعثور على خرطوش رمسيس الثالث لا يعني أنه ذهب إلى هناك، لكن البعثات التجارية اعتادت أن تضع اسم الملك في الطرق التي تمر بها.


يعتبر نقش تيماء الهيروغليفي أول نقش هيروغليفي تم اكتشافه في نهاية عام 2010 في الجزيرة العربية، وهو نقش موجود على صخرة ثابتة في منطقة تيماء شمال السعودية، يتضمن خرطوشاً للملك رمسيس الثالث، آخر ملوك الرعامسة، الذي حكم مصر في الفترة بين 1192 و1160 ق.م وفي ذلك الوقت عرض حواس، وكان أميناً عاماً للمجلس الأعلى للآثار المصرية، أن يتعاون البلدان للكشف عن آثار الوجود الفرعوني في الجزيرة العربية.

يذكر أن تيماء التابعة لمنطقة تبوك شمال السعودية، تضم نحو 46 موقعاً أثرياً، وعُثر بها على آثار مختلفة يعود بعضها إلى نحو 500 ألف عام، من بينها متحجرات لكائنات اندثرت ، وآثار الحضارات ما قبل التاريخ، حيث كانت المدينة واحدة من المدن الرئيسية على طريق التجارة بين مصر وبلاد الرافدين.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...