الرئيسية الإقتصاد والأعمال التحول الرقمي vs التسويق الرقمي

التحول الرقمي vs التسويق الرقمي

بواسطة مازن محمد عثمان
نشر اخر تحديث 253 مشاهدات

مازن عثمان

¤ هناك مقال للكاتب ( Nigel Fenwick ) في نهاية العام 2015 م ذكر فيه نتائج إستطلاع قامت به شركة فورتسر مع شركة ( Odgers Berndtson ) على عدد كبير من المدراء التنفيذين لمعرفة تاثير التحول الرقمي على أعمالهم في ذلك الوقت، وتلخصت النتائج إلى أن (46 %) من المدراء التنفيذيين ( llk ) شملهم الإستطلاع، ويعتقدون أنه في خضون خمس سنوات سيكون للرقمنة تأثير على أكثر من نصف مبيعاتهم، أي في الفترة ما بين ( 2016 الى 2020م)، وفي ذلك الوقت لم يكن أحد يتوقع أن يكتسح العالم جائحة مثل جائحة (covid 19) والتي غيرت العالم تماما في كل مناحي الحياة والأهم في مجال الاعمال.
¤ والآن وبعد مرور خمسة أعوام من هذا المقال وظهور جائحة كورونا مع بداية العام 2020م، فإن معظم الشركات التي كانت تعمل على التحول الرقمي من فترة سابقة إستطاعت أن تتجاوز الازمة وتقي نفسها من الخسائر المادية الكارثية التي سببها الإغلاق الكامل لفترات طويلة.
وهذا يؤكد أهمية التوقعات المستقبلية لمفهوم التحول الرقمي في ذلك الوقت، وأن الشركات التي كانت تفكر في الإستفادة من التطور التكنولوجي في إدارة أعمالها كانت هي الأكثر جاهزية لإدارة الأزمة الكونية الأخيرة، بل إستطاعت تحقيق أرباح خيالية والإستفادة من التخبط الذي حدث للشركات غير المتهيأة.
ومع أهمية التحول الرقمي ما زال هناك قطاع كبير جداً من أصحاب الأعمال الذين ما زالوا لا يعرفون المفهوم الصحيح للتحول الرقمي وأهميته لأعمالهم الخاصة، او مشاريعهم سواء صغيرة أو متوسطة.
فكثير منهم يعتقد أن التحول الرقمي هو التسويق الرقمي وأن إستخدامه لأدوات التسويق الرقمي، يعني أنه قام بالتحول الرقمي لشركته، وهذا خطأ كبير ومكلف جداً، ولتوضيح الفرق سوف اقوم بشرح مفهوم كل منهما.

¤ مفهوم التسويق الرقمي ( Digital Marketing ) :-
هو عنصر التسويق الذي يستخدم الإنترنت والتقنيات الرقمية القائمة على الإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية و الهواتف المحمولة و الوسائط و القنوات الرقمية و الإجتماعية الأخرى لترويج المنتجات والخدمات، ومن أهم قنوات التسويق الرقمي:
• محركات البحث.
• اعلانات مدفوعة.
• تسويق المحتوى.
• التسويق عبر البريد الإلكتروني.
• التسويق عبر منصات التواصل.

¤ مفهوم التحول الرقمي(Digital Transformation):-
يُعرف بأنه عملية إنتقال القطاعات الحكومية أو الشركات إلى نماذج عمل تعتمد على التقنيات الرقمية في إبتكار المنتجات والخدمات، وتوفير قنوات جديدة من العائدات التي تزيد من قيمة منتجاتها، وتسيير كافة العمليات الداخلية والموارد البشرية من خلال الأنظمة والبرامج التقنية التي تساعد على تقديم قيمة عالية للعميل بكفاءة أعلى وبتكلفة أقل.
وأيضا تقديم هذه الخدمات والمنتجات بشكل إبتكاري يولد تجربة مميزة على جميع الأصعدة، وهو التغيير المرتبط بتطبيق التكنولوجيا الرقمية في جميع الجوانب، فهو يستهدف أي مؤسسة وكل الأنشطة، حيث أن تغيير نموذج العمل وإجراءات العمل وهيكلة المؤسسات والخدمات يساعد على:-
• تبسيط إجراءات العمل.
• تسهيل الخدمات وتشغيلها.
• إختصار الخطوات والتكلفة والوقت، بحيث يصبح لدينا نموذج جديد للخدمة أو الأعمال.
¤ ومن خلال شرح المفهومين يمكن القول أن التحول الرقمي هو مفهوم أشمل من التسويق الرقمي ( الذي يعتبر واحدة من الأدوات التي يتم إستخدامها لأداء العمل عند التحول الرقمي في عمليات التسويق للمنتجات أو الخدمات).

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...