الرئيسية الأخبار اليومية العراق تسترد ألف قطعة أثرية تعود للفترة السومرية

العراق تسترد ألف قطعة أثرية تعود للفترة السومرية

بواسطة نعمات البديري
نشر اخر تحديث 229 مشاهدات

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية،تسلمها طواعية ما يقارب ألف قطعة أثرية، تعود إلى الفترة السومرية و لفترات زمنية مختلفة ، في تاريخ حضارة بلاد الرافدين العريقة.

وفي الحديث عن هذه القطع الأثرية نجد أنها عبارة عن ألواح حجرية و طينية، بأشكال مختلفة اسطوانية و ذات أشكال هندسية، وبعضها تحمل كتابات و رسومات سومرية بالحروف المسمارية، على شكل أرقام طينية، و البعض الآخر منقوش عليها أشكال متنوعة، تعبر عن الحياة الاجتماعية والسياسية، على اختلاف العصور.


وجاءت تصريحات المسؤول العراقي أحمد حسن جابر “مفتش آثار وتراث مدينة كربلاء” أن هذه القطع التي تم استلامها والبالغ عددها نحو ألف قطعة متنوعة تم تسجيلهاوتوثيقها بشكل رسمي وتصنيفها بصورة فنية في مفتشية آثار وتراث كربلاء،ليتم بعدذلك تسليمها إلى الهيئة العامة للآثار والتراث.

 


والجدير بالذكر أن المواطن العراقي الذي قام بتسليم هذه القطع والكنوز الأثرية،التي لا تقدر بثمن هو من هواة جمع المقتنيات النادرة،وبعد اطلاعه على قانون الآثار والتراث العراقي، قام بتسليم هذه القطع والكنوز الأثرية،للحفاظ على بلده العراق من الضياع والتشتت.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...