الرئيسية السينما La Casa De Papel

La Casa De Papel

304 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ضربة البداية :

لا يوجد خير مطلق، ولا شر مطلق أيضاً. كلاهما يكملان بعضهما البعض مثل نظرية طاقتي” الين واليانغ” في الحضارة الصينية واليابانية.ﻃﺎﻗﺔ” ﺍﻟﻴﻴﻦ” تمثل الأسود أي الظلام وكل ما يمثل طاقة سلبية. و”اليانغ” يمثل الأبيض أي الضوء والنهار وكل ما يمثل طاقة إيجابية …لا يكتمل أحدهما دون الآخر. ورغم ذلك ستجد أن الأصل في الإنسان الخير والشر يتولد فيما بعد !

بين هذا وذاك ستغوص بصورة ضمنية في هذه العبارات .

القصة :

يخطط رجل يدعى ” البروفيسور” ﻷﻛﺒﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺳﺮﻗﺔ إطلاقاً ، وللتمكن من ذلك يقوم بتعليم الخطط والإستراتيجيات لثماني شخصيات وهي: ﻃﻮﻛﻴﻮ _ نيروبي _ ﺑﺮﻟﻴﻦ _ ريو _  دنفر _ موسكو _ ﻫﻠﺴﻨﻜﻲ _ ﺃﻭﺳﻠﻮ.

ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻫﻲ إﻗﺘﺤﺎﻡ ﺩﺍﺭ صك ﺍﻟﻌﻤﻠﺔ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﻭﻃﺒﺎﻋﺔ 2.4 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻳﻮﺭﻭ. أي صناعة مالهم الخاص، بالتأكيد هذا المبلغ المهول يحتاج لأيام حتى تتم طباعته؛ 11 يوم تقريباً لتوفير الوقت الكافي لذلك.

يحتجزون الرهائن ويهددونهم بالموت في حال تدخل قوات الشرطة. إبنة السفير البريطاني من ضمن الرهائن. وهي تعتبر الورقة الرابحة للبروفيسور وفريقه للضغط على قوات الشرطة.

في المقابل توجد ﻣﺤﻘﻘﺔ ذكية تدعى “ﺭﺍﻛﻴﻞ” ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻄﻮ وتتفاوض مع البروفيسور لإيجاد حلول ممكنة. لكن الأمر ليس بهذه السهولة. كل منهم يمارس ألاعيبه من هنا تبدأ مطاردة (توم وجيري) ﻓﺘﺒﺪﺃ ﻟﻌﺒﺔ اﻟﺬﻛﺎﺀ ﺑﻴﻦ البروفيسور والمحققة.

القوانين لنجاح الخطة :

1/ قتل الرهائن ممنوع! مهما كانت الدوافع ومهما تطلبت الظروف، فنحن لسنا بمجرمين هدفنا واحد هو إشعال الثورة .

2/ إبتعدو عن الحب والعلاقات الغرامية. لعنة الحب: الحب مضيعة للوقت والجهد في هذه العملية إقتلع قلبك من مكانه واجعل عقلك يحكم بأحكامه هل أوضحت هذه النقطة؟

جيد..

هذا ما يتمناه البروفيسور ولكن هيهات!

هل تعتقد أن الحب يطرق الباب للدخول؟

لا يا عزيزي فهو يقتحم قلبك دون سابق إنذار

هل تستطيع مقاومة هذه اللعنة؟

لا أظن ذلك، لن تهنأ حتى تستسلم

“وين حنهرب منو وين ؟”

الشخصيات :

شخصيات المسلسل كثيرة جداً لذلك سوف أتحدث عن بعض الشخصيات وهي الأكثر تأثيراً .

البروفيسور : وهو العقل المدبر للسرقة. ويدير العملية عن بعد عن طريق إعطاء التوجيهات. يتميز بالذكاء الحاد والهدوء، دائماً ما نلاحظ إقتران الذكاء بالهدوء وكأنهما صفتان متلازمتان على سبيل المثال “مايكل سكوفيلد” في prison break ” ، آندي دورفين” في shawshank redemption . . “إل” في death note .

البروفيسور لا يترك مجال للخطأ لا مجال للتهاون لا تراجع لا إستسلام، وكأنه يحرك قطع من الشطرنج إذا فشلت الخطة (أ) يلجأ للخطة (ب)

من أهم تكتيكاته والتي كان لها دور كبير في العملية خطة <حصان طروادة>

“تنجح خطة، تفشل خطة ، والمجرم تمسكه الشرطة”

ولكن هل سيتحقق ذلك ؟؟

 

برلين: يمكن كتابة ريفيو كامل لشخصية برلين لوحده الشخصية المفضلة للجميع تقريباً، اليد اليمنى للبروفيسور وهو قائد الفريق.

برلين وغد “puta” بكل ما تحويه الكلمة من معنى هو أعقل مجنون. و أجن عاقل، أسعد حزين و أكثر اليائسين تفاؤلاً !

الخطأ عنده لا يغتفر، ويستوجب العقوبة مهما كان الشخص، سوداوي جداً وصاحب شخصية نرجسية متقلبة .

 

طوكيو : إضافة لدورها الكبير في العملية تقوم براوية القصة وهو إختيار موفق لطوكيو للرواية لا أعتقد أن هنالك خيار أفضل منها .

إذا اردت وصف طوكيو بكلمة لن أجد وصف أدق من كلمة ” مثيرة ” فهي مثيرة للجدل، مثيرة للمتاعب، مثيرة للغرائز!

شخصيتها قوية جدأ وتهورها الشديد دائماً ما يفسد سلاسة إستمرارية العملية، هوايتها المفضلة إشهار المسدس في وجه برلين .

 

دينفير وموسكو : مجرد سماعي لإسم دنفر أول ما يتبادر في ذهني ضحكته الساخرة.

بالرغم من أنه فتى طائش وغير مبالي، مع تقدم الحلقات ستجد أنه شخص بسيط ذو قلب حنون على والده “موسكو” المشارك معه في عملية السطو، تجمعهم علاقة ابويه. من أجمل ما يمكن يتخللها الحب والمزاح والإهتمام والتضحية على الرغم من أنهم مجرمين على ظاهر الأمر إلا أن ترابطهم أقوى من ترابط كثير من الأسر المفككه خارج حياة الإجرام .

نيروبي : خفيفة الظل، نكهة المسلسل صوتها وكلامها موسيقى في حد ذاته شخصية جميلة جداً من الداخل ومحبوبة من قبل الجميع، ستتعاطف معها طوال فترات المسلسل.

 

أرتورو : نلاحظ أن إسمه لا يدل على مدينة بالتأكيد فهو ليس من فريق السرقة، بل أحد الرهائن المحتجزين شخصية جبانة جداً وخسيسة، يعتبر ثاني خطر لإفشال العملية بعد المحققة راكيل لما يقوم به من تحريض الرهائن وزعزعة نفوسهم فهو كإبليس أو أضل سبيلاً !

خائن يحب زوجته ويعشق إمرأة أخرى. ويريد الإستمرار معهم في نفس الوقت! كيف يتحقق ذلك ؟ لا علم لي .

“عمرك ياخي شفت قليب حب وراد عشق زولين؟”

قزقزة على السريع :

يعتبر البروفيسور أن العملية التي يقومون بها ليست سرقة، وأنهم ليسو بمجرمين ومن هنا يظهر الطابع السياسي للبروفيسور حيث يصفها ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ. مقاومة حكم الإستبداد والإستغلال ويحلم بالنجاح في تحقيق ثورته الخاصة، بالتأكيد لن يجدو أفضل من أغنية bella ciao للتعبير عن ذلك والتي ستصادفك في عدة مشاهد في المسلسل .

 

 أغنية Bella Ciao :

وهي ليست إسبانية كما يعتقد البعض ، إنما هي إيطالية وتعتبر من ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻷغاني الثورية في فترة الحرب العالمية الثانية .

يتنكر المجموعه ويرغمون الرهائن على ارتداء زي أحمر مع قناع لشخصية ” سيلفادور دالي ” حتى لا يتم فرز الرهائن معهم وتضليل قوات الشرطة.

– ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺩﺍﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻓﻨﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦﻭﻛﺬﻟﻚ يتميز ﺑﺸﺨﺼﻴﺘﻪ ﻭكتاباته ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ ﺣﺪ ﺍﻟﻼﻣﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍلإﺿﻄﺮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ. ﻭﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺩﺍﻟﻲ ﻭﻓﻨﻪ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ويعد ذلك أهم سبب لإختيار هذا القناع.

– عبارة ” puta la merda ” ستصادفك مئات المرات

نعود إلى بيلا تشاو:

– عند إنتهاك من مشاهدة هذا العمل أول ما ستفعله هو أن تقوم بتحميل هذه الأغنية. سيجن جنونك بهذه الأغنية !

سترددها ليلاً نهاراً في الحمام في المطبخ، أي زمان أي مكان.

– ستجد أن اللغة الإسبانية لغة جميلة جدا وسلسة. سيراودك شغف تعلم اللغة الإسبانية طال الزمن أم قصر.

– أبطال المسلسل ليسو مجرمين متمرسين وإنما الأغلبية منهنم لديه هدف شريف مسلوب منهم يودون استرجاعه بهذا المال. سيتم التطرق لقصصهم كل على حدى عند مشاهدتك.

– عملية السرقة الوحيدة التي تمت هي سرقة الوقت ! لم يسرقو مالا وإنما يودون صناعة مالهم الخاص كما أسلفت.

– أداء الممثلين كان أروع ما يمكن. ستعشقهم بالتأكيد وستبحث عن مسلسلات أخرى لهم.

– بالتأكيد مسلسل la casa de papel “بيت من ورق” لا يعتبر أفضل مسلسل في التاريخ. أي أنه لا يرتقي لعظمة “got” أو “breaking bad ” بالطبع. لا سيما بعد إنحدار مستواه في الموسم الرابع إلا أنه يظل عمل يستحق المشاهدة لما فيه من تشويق لا ينقطع طوال المسلسل.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...