محمد سيد حاج

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 1٬434 مشاهدات

تعرف علي شخصيات سودانية

الشيخ .. محمد سيد حاج

ولد محمد سيد محمد حاج في 21 مارس 1972 م بالقرية 12 (اشكيت) بحلفا الجديدة ، والده من عادته الروداب ووالدته من عائلة الكيخاب، وهما من حلفا. درس القرآن الكريم بخلوة الحاج يوسف ثم مدرسة الحاج يوسف شرق الإبتدائية ، والمرحلة المتوسطة بالمدرسة الأميرية حلفا الجديدة.. ، والثانوية بمدرسة الطبري بحلفا الجديدة.

ثم التحق بكلية الشريعة جامعة أمدرمان الإسلامية عام 1994م.. وفي أيام الدراسة كان له بعض النشاط في الجامعة وكان يتكفل بالرد على الأحزاب العلمانية وأصحاب المدارس التجديدية. تخرج من الجامعة في عام 1998 م ثم أكمل التعليم العالي و أكمل دراسة الماجستير والبحث الذي كان بعنوان ((انفرادات ابن تيمية الفقهية عن الأئمه الأربعة)) إلا أن المنية وافته قبل منحه درجة الماجستير
محمد سيد تأثر بأحد أساتذته في المدرسة الابتدائية وهو الأستاذ (عبد الحي كوبيل)؛ بعدها التقى بالشيخ عبد الرحمن أبو زيد محمد حمزة ابن القيادي السلفي الشهير بجماعة أنصار السنة المحمدية الذي قاده لاعتناق المنهج السلفي .
كان أول وقوف له أمام الناس واعظًا في الصف الثاني المتوسط وكانت موعظته بعنوان (الدار الآخرة). ثم في عام 1990 م كان يتحدث في مسجد القرية بعد صلاة المغرب وفي نفس العام خطب أول جمعة له في نفس المسجد.. وبعد ذلك خطب في مسجد السوق بمدينة حلفا وفي المرحلة الثانوية أقام منبرًاً للنقاش والحوار مع الطلاب، كان يطرح فيها الدعوة السلفية ويرد على الشبهات ويتناول بعض التنظيمات المنحرفة وسط الطلاب.
تأثر سيد في مسيرته بـ: الشيخ/ أبو زيد محمد حمزة – الشيخ/ محمد هاشم الهدية – الشيخ/ عثمان محمد عثمان.
وتتلمذ على مشايخ العلم الشرعي: – الشيخ/ عبد الرحمن أبو زيد محمد حمزة درس عليه مبادئ علوم الحديث والعقيدة من 1989 م إلى 1990 م. – الشيخ الدكتور/ عثمان ميرغني درس علي يده الفقه المقارن. – الشيخ الدكتور/ العبد – الشيخ الدكتور/ شمس الدين التكيلة درس على يديه آّيات الأحكام.
ملأ محمد سيد أنحاء السودان علماً و أدباً فلا تكاد تخلو مركبة عامة أو خاصة أو سفرية من صوته ولا يخلو محل تجاري من محاضراته ويجذبك بأسلوبه وقوة كلماته و جزالة ألفاظه و تناسق عباراته ولطافته ، وفي سنواته القليلة التي لم تكمل الأربعين ترك أعمالاً ضخمة منها:سلسلة المتهمين..سلسلة القدوات..سلسلة مدراج السالكين..سلسلة السيرة النبوية..سلسلة هذا نبينا..سلسلة اشارات.
آدآب فقه الخلاف…شرح كتاب الطهارة من صحيح البخاري.
شرح كتاب السياسة الشرعية في إصلاح الراعي و الرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية..شرح كتاب الآداب و السير في مداواة النفوس للإمام إبن حزم.
شرح كتاب مختصر منهاج القاصدين لإبن قدامة المقدسي.
وأكثر من 330 من المواضيع المنوعة. منها:
الحروب الصليبية بين الأمس واليوم.،الحسبة مسؤولية الجميع.
فقه الائتلاف،حكم الاحتفال بالمولد النبوي.،لماذا لا ألتزم؟
رمضان فضائل وآداب وأحكام.
لم يقتصر في دعوته على الوطن فقد شارك في المؤتمرات والندوات العالمية:
برنامج رمضان التابع لوزارة الأوقاف بدولة قطر.
ملتقى دعوي بدولة أندونيسيا.
كما شارك في التدريس في الدورة العلمية بالكاميرون.
وتدريس كتاب العلم وكتاب الوضوء من صحيح البخاري في دولة قطر.
تقلد محمد سيد في حياته بعض الوظائف مثل: مساعد الأمين العام للشؤون الخارجية لهيئة علماء السودان.
عضو المجلس الاستشاري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالسودان. عضو المجلس الأعلي للدعوة الإسلامية بالسودان.
أمين أمانة التخطيط والموارد البشرية لمنظمة سبل السلام الخيرية العالمية.
وكان سيد إمام وخطيب مسجد المؤمنين بمدينة الصافية بالخرطوم بحري حتى وفاته.
كان متزوجاً وله من الأبناء ولدان و3 بنات.
توفي يوم 24 أبريل 2010م إثر حادث مروري على طريق القضارف – الخرطوم ودفن بمقابر شمبات. رحمه الله

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا