الرئيسية السينماالسينما العالمية The Shawshank Redemption: الامل

The Shawshank Redemption: الامل

بواسطة وائل البشير
0 تعليق

 

دعنى اخبرك شيئا يا صديقى الامل شئ خطير, الامل من الممكن ان يقود الانسان الى الجنون

الامل شئ جيد ومن الممكن ان يكون من افضل الاشياء و الشئ الجيد لا يموت ابدا”

 

The Shawshank Redemption

الخلاص من شوشانك

 

الخلاص من شوشانك

 

 

 

لابد انك قد لاحظت الخلاف بين المقولتين المشهورتين من فيلم الخلاص من شوشانك, فالاولى تقول ان الامل شئ خطير وقد يقود للجنون اما الثانية فتُجمِل وتمدح الامل, فايهما نصدق؟

حسناً دعني “انا” اخبرك شيئاً ياصديقي “الامل” هو مفتاح الحياة حتى لو كان ثمنه الجنون الأمل هو تلك النافذة الصغيرة، التي مهما صغر حجمها، إلّا أنها تفتح آفاقاً واسعة في الحياة ولا ننسى ما فعله الامل في صديقنا مكميرفي حينما طار وحيداً ولا ننسى ما فعله في كريس غاردن وهنري التمان وجمال مالك وغيرهم الكثير ممن حملهم الامل

 

 

 

قصة الفيلم

 

يحكي الفيلم قصة آندي دوفرين (تيم روبنز) الذي يُتهم بقتل زوجته وعشيقها، رغم ادعاءه للبراءة الا انه يُحكم عليه بحكمين بالسجن المؤبد, في السجن يُكون اندي مجموعة من الصداقات اهمها صداقته مع “ريد” (مورغان فريمان) فبعد ذلك يتابع الفيلم قصتهم معاً الجميل في الفيلم ان الراوي كان مورغان فريمان نفسه, لكم ان تتخيلو جمال الصوت.

آندي وريد

 

 

رواية الفيلم

 

الفيلم مقتبس من قصة بعنوان

Rita Hayworth and Shawshank Redemption

للكاتب العظيم ستيفن كينق, من رواياته ايضاً:

 

  • The Green Mile

تحولت ايضاً لأحد انجح الافلام في تاريخ السينما من اخراج فرانك دارابونت ايضاً وبطولة توم هانكس

من فيلم The Green Mile

 

  • The Shining

تحولت ايضاً لفيلم ناجح جداً من بطولة جاك نيكلسون واخراج ستانلي كوبريك

Here's Johnny من فيلم The Shining 

 

  • IT
  • Misery

وغيرها الكثييييير من الروايات الناجحة.

الغريب في الامر ان هذه الرواية لم تكن ناجحة قبل الفيلم لصغرها فهي من 87 صفحة فقط (انصح بقرائتها) ولم تحظ بالاهتمام غير ان المخرج العظيم فرانك دارابونت تبناها كفيلم وقد قرأت ايضاً ولا ادري ان كان صحيحاً او لا ان فرانك اشترى حقوق الرواية من ستيفن كينق ب1000 دولار فقط وهنا تتجلى عظمة المخرج في تحويلها من لا شئ الى اعظم شئ

 

 

تأسيس المكتبة ومواصلة الامل

 

في السجن كان لزاماً علي آندي ايجاد وظيفة ففي البداية تم اختياره  لوظيفة في غرفة الغسيل, ولكن بعد ذلك تم تعيينه مساعداً لبروكس في ادارة مكتبة السجن التي كانت شبه فارغة فلم يرضى اندي بالوضع فبدأ بمراسلة نقابة السجون برسالة اسبوعياً ولكن لا حياة لمن تنادي لكن اندي لم يستسلم فهو معنى الامل في القصة واستمر في الارسال الى ان اتاه الرد بعد 6 سنوات بمجموعة من الكتب القديمة ومبلغ 200 دولار لأسكاته .

ولكن هل هذا كان كافياً لإسكاته؟ لا بل زاد الوتيرة الى رسالتين في الاسبوع الى ان نال مراده.

 

 

المِطرقة وصورة ريتا هيوراث

 

من المعروف ان ريد يستطيع تأمين الاشياء داخل السجن من وقت لوقت لذا اتاه اندي ليطلب منه مطرقة بحجم 20 سم للصخور وهنا بدأت صداقة اندي وريد سأل ريد اندي: “ماذا تريد بالمطرقة؟ اهي لقتل شخص ما هنا ام للهروب؟ رد اندي: ليس لدي اعداء هنا وبالنسبة للهروب فستعرف بنفسك بعد احضار المطرقة.

وفعلاً بعدما احضر ريد المطرقة تذكر قول اندي وفعلاً وجد المطرقة صغيرة جداً للهروب وانه من الممكن ان يكلف هروبه بهذه المطرقة 600 عام.

اما الصورة فسأترككم لتعروفو ما هو سرها بعد مشاهددتكم للفيلم.

ريتا وآندي

 

بروكس كان هنا

 

هذه هي الكلمات التي تركها بروكس على حائط غرفته في مشهد ملئ بالمعاني وكان ذلك بعد خروجه بايام من السجن بعد ان قضى فيه 50 عاماً خرج ووجد ان الحياة تغيرت.

وقد ذكر ايضاً انه في وقت دخوله السجن لم يرى في حياته الا سيارة واحدة وبعد ان خرج رأى ان العالم اصبح مكتظاً بالسيارات..

بروكس قبل ان يخرج من السجن حاول قتل احد زملائه لكي لا يخرج من السجن وفي نظري فانه وصف لحالنا نحن كمجتمع وقد استسلمنا للقهر.

بروكس بعد خروجه من السجن

 

 

وجه الشبه والاقتباسات

 

الفيلم يُعد مرجع لكثير من الكُتاب فلذلك حين تشاهد الفيلم ستستحضر الكثير من المسلسلات والافلام الشبيهة به سأذكر منها كمثال لا الحصر

مشهد الحرية والوقوف تحت المطر ، موجود في فيلم

V for Vendetta 2006

مشهد المطر من فيلم V for Vendetta مشهد المطر واندي دوفرين

 

كل مسلسل الهروب من السجن هو في الاصل مأخوذ من الفيلم

Prison Break

 

 

تقييم الفيلم

 

IMDb

9.3/10

كأعلى فيلم تقييماً في الموقع والاول على التصنيف لأفضل 250 فيلم في التاريخ متفوقاً علي كلٌ من ثلاثية العراب وفارس الظلام و 12 رجل غاضب .

 

 

Rotten Tomatoes

91%

 

Roger Elbert

4/4

 

في مراجعة روجر البيرت للفيلم قال

“عندما شاهدت الفيلم للمرة الثانية، زاد أعجابي به أكثر، فأحياناً حبنا لفيلم ينمو ويزداد من خلال الالفة كما هي الحال مع الموسيقى, البعض يقولون أن الحياة عبارة عن سجن، فأن كان كذلك فنحن (ريد)، و(آندي) هو مخلصنا”

 

وفي الاخير جملة قالها ريد لخصت كل شي

 

Get busy living, or get busy dying

اما ان تكون مشغول بان تعيش, اما ان تكون مشغول بان تموت”

 

 

 

You may also like

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...

Enable Notifications.    Ok No thanks