الرئيسية تاريخ وسياحةآثار وتراث آلة الطمبور

آلة الطمبور

بواسطة حواء يوسف
195 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

الطمبور ..آلة موسيقية شعبية وحدت الوجدان السوداني بأنغامهاالدافئة
إن آلة الطمبور تعد من بين أهم الآﻻت الموسيقية تاريخاً وأصالة وهي اﻻكثر تداوﻻً وشعبية، حينا تراها بدائية، وحينا آخر تجدها معاصرة. 
كما أسهمت وعاصرت آلة الطمبور حضارات عدة كالسومرية واليونانية (كسارا ) بكسر الكاف وشعوب شرق آسيا ومجمل شعوب أوربا و الحضارة النوبية (كِسِر)بكسر الكاف والسين.
من بين جميع اﻻﻻت التي يعرفها السودانيون يبرز الطمبور كآلة وترية تمكنت ببساطتها من أن تعبر عن وجدان السودانيين وتدلل على ذوق موسيقي رفيع تعكسه لقاءات الأهل واﻻصدقاء للاستماع لعزف الطمبور بالسلم الخماسي الذي اشتهر به موسيقيو السودان.
و يُذكر أن معنى كلمة طمبور باللغة النوبية (تو) تعني البطن و(بور) تعني اﻻجوف و(تونبور) تعني البطن المجوف ثم عربت الكلمة لتصبح طمبور.
يعتمد في صناعة هذه الآلة على المواد المحلية، حيث يتكون في اﻻساس من القدح والجلد والعصى و أحياناً عندما ﻻ يتوفر قدح الخشب تستعمل أقداح من المعدن، أما الجلد الذي يجلّد به واجهة الطمبور هو جلد اﻻبقار المحلية أما العصي تتكون من ثلاث قطع اثنان قوائم والثالثة تسمى العراضة وهي التي تشد عليها اوتار الطمبور. 
ورغم اﻻنطباع السائد أن مناطق شمال السودان هي مناطق انتشار الطمبور إﻻ أننا في الواقع نجده حاضرا في كافة أنحاء البلاد إﻻ أن اسماءه تختلف من منطقة ﻷخرى وهو في الشمال يعتبر اﻵلة الموسيقية الرئيسية حيث ارتبط ارتباطا وثيقا بإيقاع (الدليب)الماخوذ اسمه من اشجار عالية موجودة في غرب السودان.كما نجد الطمبور حاضرا في جنوب السودان الذي اصبح دولة قائمة بذاتها .
رغم اشتهار الطمبو بإيقاع الدليب إﻹ أنه يعزف اﻹيقاعات اﻷخرىالتي تستخدمها بقية قبائل السودان من أقصى شماله إلى اقصى جنوبه ومن أقصى شرقه إلى أقصى غربه وتتعدد مسمياته بتعدد المناطق،ففي شرق السودان يسمى باسنكو )وفي النيل اﻻزرق عند قبائل اﻻنقسنا يسمي (أبنقرن) و(كنجن) و(كاسندى) في مناطق جبال النوبة و(أم بري بري )عند قبيلة الحوازمة وشمال كردفان وفي الجنوب يسمى (طوم )
ويعد الموسيقي الشهير النعام ادم اول فنان ظهر في اﻹعﻻم يستخدم الكمبور مع إيقاع الدليب في الغناء ثم جا تﻻميذه من بعده
ذكر الرحالة بوكهارت عام 1819م اﻵلة الموسيقية الوحيدة التي رأيتها في بﻻد النوبةكانت نوعا من الطمبورة المصرية عليها خمس أوتارومكسوة بجلد غزال .تصنع من الخشب وتتكون من الصندوق الرنان او القصعةالخشبية koasوتسمى القرعة باللغة النوبية(كوس وثﻻثة قوائم لشد اﻷوتار من الخشب وتصنع اﻷوتار من اسﻻك معدنية قديما كانت تستخدم خيوط الكتان وامعاء الحيوانات كأوتار).
انتقلت الة الطمبور خلال فترة قناة السويس إلى منطقة القنال لتسمى  (السمسمية). 
وعلى الرغم من بساطة صناعة آلة الطمبور إﻻ أنها تحتاج إلى إحساس عال وتذوق رفيع حتى تخرج نغماته بالصورة المطلوبة.
وإلى اليوم تظل آلة الطمبور متربعة على عرش الآﻻت الموسيقية في غالب قرى ومدن السودان.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...