الرئيسية الصحةالتغذية أحماض أوميغا 3 الدهنية

أحماض أوميغا 3 الدهنية

بواسطة مها مختار احمد
278 مشاهدات

ما هي الأوميغا-٣ و ما هي فوائدها ؟
من أين نحصل عليها ؟؟

بقلم مها مختار أحمد

يمكن لجسم الإنسان أن يصنع معظم أنواع الدهون التي يحتاجها و المواد الخام. لكن هذا لا ينطبق على أحماض أوميغا 3 الدهنية على الرغم من أنها أساسية لكن لا يستطيع الجسم صنعها من الصفر لذا يجب الحصول عليها من الطعام.
دهون أوميغا 3 هي عائلة رئيسية من الدهون المتعددة غير المشبعة و هناك ثلاثة أوميغا 3 رئيسية:
١-حمض Eicosapentaenoic (EPA) ايكوسابنتانويك.
٢- حمض docosahexaenoic (DHA) الدوكوساهيكسانويك.
٣- حمض ألفا لينولينيك (ALA).

ما الذي يجعل دهون أوميغا 3 مميزة؟

١- هي جزء لا يتجزأ من أغشية الخلايا في الجسم وتؤثر على وظيفة مستقبلات الخلايا في هذه الأغشية.
٢-أنها تساهم في صنع الهرمونات التي تنظم تخثر الدم و تقلص و أسترخاء جدران الشرايين .
٣- ترتبط بالمستقبلات في الخلايا التي تنظم الوظيفة الجينية.
٤- من المحتمل أن يكون لها دور في منع أمراض القلب والسكتة الدماغية .
٥- و قد تساعد في السيطرة على الذئبة والإكزيما والتهاب المفاصل الروماتويدي ، و قد تلعب أدوارًا وقائية في السرطان وغيرها من الحالات.
* المصادر :*

حمض ايكوسابنتانويك EPA و حمض الدوكوساهيكسانويك DHA : يأتيان بشكل رئيسي من الأسماك ،”لذلك يطلق عليهم أحيانًا أوميغا 3s البحرية.”
أما حمض ألفا لينولينيك (ALA): يوجد في الزيوت النباتية والمكسرات مثل الجوز ، بذور الكتان وزيتها ، الخضروات الورقية و غيرها .
كما تتوفر منها حبوب .

فوائد الأوميغا-3:
– يستخدم جسم الإنسان بشكل عام ALA للطاقة.
– تعزز القدرات العقلية للرضَّع إذا تناولته الأم. فحتى السنة الثانية يحتاج الطفل إلى DHA لنمو الدماغ و أجزاء أخرى من الجهاز العصبي.
– تخفف آلام المفاصل و تقويها.
– تحارب الزهايمر و تصبغ الشبكية.
– تحمي من الإكتئاب.

أثبتت التجارب أن لها تأثيراً مفيداً على أمراض القلب. فهي تساعد القلب على النبض في مقطع ثابت. حيث تتسبب حالات عدم إنتظام النبض بمعظم وفيات الأمراض القلبية التي تزيد عن 500000 و تحدث كل عام في الولايات المتحدة .
كما تعمل على خفض ضغط الدم و تحسين وظيفة الأوعية الدموية و إنخفاض الدهون الثلاثية و قد تخفف الإلتهاب الذي يلعب دوراً هاماً في تطور تصلب الشرايين.
حيث قيّمت العديد من التجارب الكبيرة تأثير الأسماك أو زيوتها على أمراض القلب. ففي( GISSI Prevention Trial) ، كان الناجون من النوبات القلبية الذين يأخذون كبسولة 1 غرام من أوميجا 3 كل يوم لثلاث سنوات أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية المتكررة أو السكتة الدماغية من الذين تناولوا الدواء الوهمي Placebo( يستخدم في التجارب العلمية) .و بشكل ملحوظ قل خطر الوفاة القلبية المفاجئة ٥٠٪.
من الضروري تناول الأسماك أو غيرها مرة أو مرتين أسبوعيًا وخاصة (السردين ، التونة و السلمون ،…). هذا مهم بشكل خاص للنساء الحوامل أو اللواتي يرغبن في الحمل و المرضعات.
تتجنب العديد من النساء تناول الأسماك بسبب الخوف من الزئبق و الملوثات التي قد تضر بأطفالهم مع أن الأدلة على الضرر الناجم عن نقص دهون أوميغا 3 أكثر بكثير .

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا