الرئيسية الإقتصاد والأعمال إدارة الأعمال vs إدارة المشاريع

إدارة الأعمال vs إدارة المشاريع

بواسطة محمود بني
87 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

مازن عثمان

¤ المقدمة
كثيرة هي المصطلحات الإدارية التي يتم الخلط في إستخدامها في مواقع كثيرة، لا ترشد للمعنى الحقيقي لها.
اليوم سوف أتطرق لواحدة من هذه الإختلافات، مصطلحين يتم الخلط بينهم بشكل مستمر وهما إدارة المشاريع (المشروعات) وإدارة الأعمال.
فإدارة المشاريع يتم إستخدامها بشكل متكرر والقصد منها إدارة مشروع ربحي صغير أو متوسط للتعبير عن العمل الخاص او الحر، ولكن هذا خطأ شائع وإستخدام غير دقيق كما سنشهد في لب الموضوع..
ونجد أن في اللغة الإنكليزية الفرق بين إدارة المشاريع (المشروعات) وإدارة الأعمال واضح جداً وليس فيه اي لبس وغالبا لا يتم الخلط بينهما كما في اللغة العربية فمثلا إدارة المشاريع هي PROJECT MANAGEMENT بينما إدارة الأعمال هي BUSINESS ADMINISTRATION .

¤ تعريف:
تعد إدارة الأعمال دليل الشركة لإتمام إنجاز المهمات، بينما إدارة المشاريع هي مهام تتم لمرة واحدة وتتميز بالإبتكار في تنفيذها في وقت محدد (أول مشروع في حياة الشركة هو إنشاؤها هي نفسها) ، مع العلم أن إدارة الأعمال وإدارة المشاريع كلاهما معاً يشكلان نجاح العمل، و فهم الإختلافات بينهما يعد جزءاً لا يتجزأ من هذا النجاح.

¤ مهام إدارة الاعمال
متابعة الأعمال والأنشطة التي يقوم بها الموظفون يومياً والتي عادة ما تتكرر هي نفسها مراراً وتكراراً، يتم تصميم عمليات التشغيل كل عام بالطريقة نفسها، ابتداء من الموازنة بين تكاليف الانتاج مع احتياجات العملاء لتحقيق الارباح المتوقعة.

¤ مهام ادارة المشاريع
وضعت إدارة المشاريع لتحقيق أهداف محددة لتعزيز الأعمال الأساسية للشركات، وتهدف لتنفيذ منتجات جديدة، وتحقيق استراتيجيات جديدة، وإبتكار طرق جديدة لممارسة الأعمال، فإدارة المشاريع تبدأ بفكرة وتنتهي بمنتج نهائي يحقق النجاح في وقت محدد.

¤ الفروقات
1- إدارة الأعمال مستمرة مع التركيز المستمر علي تحسين التناسق والكفاءة، بينما إدارة المشاريع محددة زمنياً ويكون التحسين عند اكتمال المشروع.
2- إدارة المشاريع تهدف إلى تغيير الأعمال، بينما إدارة الأعمال تهدف إلى تجنب أي اختلافات في النتائج.
3- إدارة المشاريع تتطلب الابتكار والتفكير، وأحياناً تفكيرخارج الصندوق، بينما إدارة الأعمال تتطلب تحقيق النتائج وفق الخطوات المناسبة.

¤ العلاقة
بالرغم من أن إدارة الأعمال وإدارة المشاريع تمثل مجموعات مختلفة من المهام والمسؤوليات، إلا أنهما يعملان جنباً إلى جنب لتحقيق الوصول إلى النجاح التنظيمي، فإدارة الأعمال تشمل إدارة المشاريع عن طريق خلق مساحة للابتكار.
ويمكن لإدارة الأعمال تحديد الأعمال الصغيرة مما يزيد فرص تدفق المشاريع، فالشركات التي تفتقر إلى تحديد المهام والوظائف تصبح مشروعاتها فوضوية ولا يكتب لها النجاح.

¤ الخاتمة
كل عمل ناجح، يبدأ بإدارة المشروع، ثم تنتقل الأهمية لإدارة الأعمال، حتي تبحر سفينة العمل بسلام، و من ثم ينتقل العمل إلى المستوى التالي والأرفع والأربح وهو إدارة المشاريع كجزء من إدارة الأعمال. وهكذا تتكون وتكتمل حلقة حياة البزنس.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...