الرئيسية تاريخ وسياحةآثار وتراث متحف السودان القومي للإثنوغرافيا – ذاكرة الأمة و تراثها الثقافي

متحف السودان القومي للإثنوغرافيا – ذاكرة الأمة و تراثها الثقافي

بواسطة حواء يوسف
نشر اخر تحديث 349 مشاهدات

يعتبر المتحف من أعرق و أقدم المتاحف و يمتلك ثروة كبيرة من التراث الثقافي و المتحف متخصص في عرض التراث المادي كالمواد الثقافية التي ترتبط بحياة الشعب مثل الأدوات الزراعية و أدوات الصيد النهري والبحري من شِباك و سنارات و رماح صيد ،و ما يرتبط بها من أدوات مساعدة مثل المراكب، و أدوات الصيد البري، مثل الحراب، والسهام ،و الشراك، وهروات خشبية.
كما يحتوي على أدوات الزينة والأزياء الشعبية والأحذية من شباط و مراكيب والسكاكين التي تعلق على الذراع للإستخدام اليومي و أيضا التي تعلق في الوسط مثل سكين الهدندوة (الشوتال)
وادوات المطبخ السوداني بكل مكوناته حتي رحايات العيش واﻻواني الفخارية لحمل الماء وحفظ الطعام و السوائل .

الشوتال السوداني

كما توجد أدوات حرفة النسيج مثل أدوات الغزل من قطن خام ومغزول وايضا المتارير والنول وقطع من الملابس .
وادوات الموسيقى بكل أنواعها الوترية (الربابة)والجلدية (الدف) واﻻت الايقاع (الدربكة والمزامير)و آﻻت الايقاع الخشبية (الطبل الخشبي و آلة البالمبو) ، كما يتضمن المتحف عمارة شعبية مثل القطاطي والكرنك (ظهر الثور) وخيم الشملة.


وهناك أيضا نماذج أخرى تمثل نشاطات حياتية مختلفة مثل راقص الكمبلا بكل زينته و المرأة التي ترحي الذرة من غرب السودان و البجاوى الذي يقود جمله والمراة الرشيدية بكل زيها و زينتها
ومن أندر المعروضات بالمتحف أدوات الزينة و الحلي مثل الأساور والحجول والخواتم.
نجد أن متحف السودان القومي للإثنوغرافيا يلعب دوراً في تنمية الشعور القومي ،كما يبرز النواحي الاقتصادية الشعبية في حياة الناس مما يمكن من تطويرها و توظيفها اقتصادياً بما يعرف عند مختصي الإقتصاد بتطوير اقتصاد القرية أو (تنمية الريف).
كما يبرز المتحف التوحد الثقافي ومن خلاله يمكن أن يصبح المتحف منبراً من منابر الثقافة السودانية و التعليم الشعبي و التربية القومية مما يؤدي إلى ترابط و تقوية الوحدة الوطنية و يوضح أن كافة مناطق السودان ساهمت في تطور السودان الحضاري منذ القدم حتى اليوم.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...