الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم مدينة الأمطار و الرعد (الدمازين)

مدينة الأمطار و الرعد (الدمازين)

بواسطة يزيد الهواري
421 مشاهدات

حاضرة ولاية النيل الأزرق مدينة (الدمازين)، المنطقة الساحرة والمخضرة، بطبيعتها الخلابة وأجواءها الرائعة.

نشأت هذه المدينة وسط غابة كانت تعُجُّ بمختلف أنواع الحيوانات البرية والقوارض، وأُُطلق عليها اسم «الأمازينق»، وهو لفظة تعني الفئران بلغة قبيلة (البرتا) التي كانت تشكل أغلبية سكان المنطقة، و ذلك لكثرة الفئران والجرذان فيها، وبمرور الزمن تحوّر الإسم إلى أمازين أو دمازين، ثم اخيراً الدمازين. وثمة هنالك رواية أخرى تقول أن الكلمة تحريف لعبارة «ده ما زين » باللهجة العربية السودانية في إشارة إلى وعورة المكان.

وبالرغم من أن المنطقة التي نشأت فيها الدمازين مشهورة بتاريخها التليد حيث كانت تشكُل الحدود الجنوبية لمملكة مروي القديمة، وجزء من مملكة سنار في القرون الوسطى، إلا أن الدمازين كمدينة تعتبر واحدة من المدن الحديثة النشأة، حيث تأسست كمعسكر للعمال والموظفين والمهندسين العاملين في مشروع تشييد سد الروصيرص في عام 1960 م، تقريباً، ولا تزال المباني التي قامت ببنائها الشركة الإيطالية منفّذة المشروع، قائمة في وسط المدينة الحالية ومن بينها المستشفى ومركز الشرطة وبعض المدارس والمرافق الحكومية الأخرى. وتطوّرت الدمازين إلى تجمّع حضري عندما توافد إليها العمال من مختلف مناطق السودان للعمل في مشروع السد، واستمرت في تمددها وتوسعها بتوافد موجة ثانية من المهاجرين إليها بأعداد كبيرة من مناطق أخرى بولاية النيل الأزرق لأسباب أمنية. وقد شهدت المدينة ذاتها قتالاً بين القوات الحكومية والجيش الشعبي في عام 2010م.

وتقع الدمازين في الجزء الجنوبي من ولاية النيل الأزرق جنوباً، على بعد 16 كيلومتر من خزان الروصيرص، وحوالي 500 كيلومتر من أقرب نقطة في ولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان، كما تبعد حوالي 450 كيلومتر من مدينة سنار.

يحدها من الشرق النيل الأزرق. ومن الشمال قرية أبو رماد، ومن ناحية الغرب قرية أقدي، ومن الجنوب والجنوب الغربي جبال الإنقسنا.

والمسافة بين وسط مدينة الدمازين وسد الرصيرص هي 3 كيلومترات فقط. بينما المسافة بين مدينة الدمازين وقرية الرصيروص هي 16 كيلومتر فقط.

كما إن منطقة الدمازين تقع في منطقة السافانا الغنية في منطقة سفوح الهضبة الإثيوبية وتتميز بصيف معتدل، متوسط درجة حرارته السنوية 27 درجة مئوية (88 درجة فهرنهايت)، وتهطل الأمطار الغزيرة الرعدية في الفترة من مارس وحتى نوفمبر بمعدّل سنوي يبلغ 691 مليمتر وتبلغ الأمطار ذروتها في شهر يوليو حيث تصل إلى 182 مليمتر، أي ما يعادل 7.2 بوصة.

كما إن لمدينة الدمازين السكنية عِدة أحياء وهي :

حي الدمازين وسط، حي الزهور، حي الربيع، حي قنيص شرق، قنيص غرب، الرديف، حي عشرة بيوت، حي الري، خمسة دقائق، حي القسم، حي الطائف، حي الصفا، حي الرياض، حي الثورة، حي النصر، حي اركويت، حي المزاد، حي الدرجة، حي ريّح بالك، حي الشاطئ، مربع 60، حي المطار، حي دار السلام، حي بانت، حي الهجرة، حي الدوحة، حي السكة حديد (المحطة).

ولا يفوتنا أن نسرد أكثر المعالم الرئيسية لهذه المدينة الجميلة وهذه المعالم منها :

خزان الروصيرص وشبكة توليد الكهرباء، مباني الرئاسة،المستشفى الصيني، مستشفى مكة لطب العيون، التامين الصحي،المستشفي الملكي، قصر الضيافة،مبنى إدارة الدفاع المدني.

وتتميز مدينة الدمازين بطرق كثيرة تربطها مع عِدة مدن أخرى مجاورة وهي :

الطريق الرئيسي المؤدي إلى المدينة شمالاً هو الطريق القومي: سنجة ـ الدمازين.

وهناك طريق قومي آخر يربطها بالكرمك شرقاً إلى جانب طرق أخرى تمتد غرباً وجنوباً تربط المدينة أرياف الولاية.

وقد كان للنقل بالسكة الحديدية دوراً هاماً في بناء السد وقيام مدينة الدمازين حيث تم نقل آليات ومعدات بناء السد بقاطرات السكك الحديدية. ويمتد الخط نحو الجرف وسنجة وسنار ومن هناك إلى الخرطوم عبر ود مدني، وإلى بورتسودان عبر القضارف وكسلا. ويوجد مطار محلي هو مطار الدمازين ليربطها جواً بالخرطوم ورمزه في منظمة إيكاو هو HSDZ.

والدمازين يقع فيها مقر والي ولاية النيل الأزرق ومكاتب وداووين رئاسة الولاية و وزاراتها المختلفة، ورئاسة شرطة الولاية وقيادة الفرقة الرابعة للقوات المسلحة السودانية. وهي محلية من محليات ولاية النيل الأزرق الخمس إلى جانب محليات (الروصيرص) و(الكرمك) و (باو) و (قيسان).

ويُقدر سكان مدينة الدمازين حوالي 212.782 نسمة

حسب التقديرات الإحصائية لعام 2007.

 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

ثلاثة × 1 =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...