مدينة نيرتتي

بواسطة احمد مهدي محمد
495 مشاهدات

تقع مدينة نيرتتي شرق مدينة زالنجي في وسط دارفور ويمر بها الطريق القومي الذي يربط ولاية غرب و وسط وجنوب دارفور وبقية مدن و مناطق السودان.

وتعتبر مدينة نيرتتي إحدى أكبر مدن محلية غرب الجبل التابعة لولاية وسط دارفور التي تقع في غرب السودان ضمن ولايات دارفور الخمس. وتجيء كلمة نيرتتي في الأصل نيرتا تيو ولكن اللفظ الغالب والأعم لدى السكان نيرتا تيي بلغة الفور ويقصد بها القطعة المغسولة والنظيفة الخالصة و وجه الشبه هو شكل أو طبيعة المكان ونظافته.

من أبرز أحياء مدينة نيرتتي حي العمدة خور جهنم سابقاً، وحي الإستراحة و حي رجال بنو، و حي قعر الجبل، و حي كمبي، و من أسواقها سوق نيرتتي الكبير ( جبرونا سابقاً).

تعتبر الزراعة المورد الرئيس و ركيزة أساسية في اقتصاديات السكان حيث تمارس على ضفاف الأودية و السهول و المدرجات والمناخ الجيد والمتنوع الذي أدى لتنوع المنتجات الزراعية الخضرية و البستانية والموالح والحمضيات، وتتميز منطقة نيرتتي بغزارة الإنتاج في البرتقال والقريب فروت والمانجو والموز وغيرها، ويقف مشروع جبل مرة للتنمية الريفية من خلال غابات البان الكثيفة رغم التدهور الذي أصابه وتعتبر المنطقة من إحدى مناطق قطع الأخشاب من ألبان و المهوقني والقمبيل.

كم يعتمد سكان نيرتتي أيضا على الرعي إذ توجد أعداد كبيرة من الثروة الحيوانية من الجمال والأبقار والأغنام وغيرها من الثروة الحيوانية.

تعتبر مدينة نيرتتي من المناطق ذات البعد الاستراتيجي وذلك لما تمتاز به المنطقة بعداً سياحياً من الطراز الأول. فيعتبر شلال نيرتيتي من أجمل الشلالات في منطقة جبل مرة بجانب شلال مرتجلو وشلال سوني كما أن المناخ في نيرتتي عند فصل الخريف ممطر ورطب بصورة مستمرة تكاد لا تغيب الأمطار لأيام متتالية كما هو الحال في أرجاء البلاد خلال موسم الأمطار، وشديد البرودة في بعض الأحيان مشمس إلى حد معقول خلال اليوم، وفي أحايين أخرى تغيب الشمس لأيام قد تصل لأكثر من أسبوع، وعند فصل الشتاء لا يقاوم برودتها إلا أهلها، وفي الصيف تجدها معتدلة ودافئة في أقصى درجات حرارتها التي لا تعد ضمن مناسيب الدرجات العالية، فتعد الأجواء فيها ممتازة في كل الفصول، وقابلة للسياحة على مدار العام إن توفرت الظروف الملائمة والبنية التحتية والاستقرار المطلوب.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا