الرئيسية الإقتصاد والأعمالمقالات الإقتصاد والأعمال Airport 2020
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

☆ التسمية:
ظهرت سلسلة أفلام كوارث طائرات بعنوان Airport مصحوبة بتاريخ السنة في سبعينيات القرن الماضي ،فكان Airport 75 وAirport 77 و Airport 79.

في إحدى أفلام السلسلة مثلاً حدث إنفجار لقنبلة في طائرة أثناء رحلتها فأحدث ذلك ثقب في جانبها مات من جراء هذا الإنفجار الكابتن وعدد من الرُكاب ، وبعد فترة عصيبة وبإرشادات برج المراقبة نجحت واحدة من المضيفات في الهبوط بالطائرة.

☆ كوفيد19 سيناريو المستحيل، خمسون عاماً إنقضت منذُ ظهور أول فيلم في سلسلة Airport، وبالرغم من التحذيرات الشديدة من الطيران والهلع الذي تسببت فيه تلك الأفلام، إلا أن القطاع إزدهر وأصبح السفر وسيلة تنقل آمنة، أكثر أماناً من أي وسيلة مواصلات أخري عبر البر والبحر، تطورت التقنيات فيه، وإنخفضت تكلفة السفر، مما أتاح الفرصة لتنقل ملايين البشر عبر قارات العالم للعمل والسياحة.
سنة 2020م هي سنة “التوقف” بالنسبة للعديد من الخطوط الجوية وإفلاس بعضها تماماً، بل توقفها وتسريح العاملين ، وتعتبر سنة كارثية جداً للطيران، تستوجب انتاج اصدارة جديدة من السلسلة AirPort 2020، تذكرنا بالسنة الاسوأ في تاريخ قطاع الطيران ،ومن مفارقات عام الكورونا التي لم تخطر على بال البشرية، أن قيمة تطبيق Zoom للإجتماعات فاقت قيمة سبعة شركات طيران في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوقفت شركات عريقة جداً في هذا المجال مثل شركة Thomas Cook البريطانية.

☆ محلياً:
كاد قطاع الطيران المحلي أن ينتج إصدارته الخاصة من فيلم كارثي في مطلع الإسبوع
– طائرة تنجو من كارثة بمطار الخرطوم .. نجت طائرة سودانية من كارثة محققة بعد انفجار أحد إطاراتها أثناء عملية الهبوط بمطار الخرطوم الدولي ، وتسببت الحادثة في حدوث هلع وسط الركاب قبل أن تتوقف الطائرة على أرض المطار بسلام.
– أصدرت سلطة الطيران المدني قراراً بإغلاق مدرج مطار الخرطوم يوم الاثنين 14 ديسمبر من الساعة 8 صباحاً وحتي الواحدة ظهراً بغرض صيانة المدرج.
شهد القطاع صخباً إسفيرياً عندما نتشرت مقاطع فيديو عبر الإعلام الإجتماعي (السوشيال ميديا) تظهر فيه سرقات من حقائب المسافرين.
– تم تشكيل لجنة من سلطات المطار المختلفة: شرطة الجمارك وإدارة المطار وأمن الطيران و 2 من ممثلي الخطوط الأثيوبية لإستقبال رحلتين.
1- رحلة الخطوط الأثيوبية من أديس أبابا، وعليها ركاب قادمين من دبي والصين والهند، وعند تفريغ عفش الركاب تم إستلام 4 شنط مفتوحة بالكامل و17 قطعة شبه مفتوحة، تم تدوين الأمر بمحضر رسمي وإعترفت الشركه بالواقعة ورفع تقرير رسمي بذلك لمدير المطار مرفق معه تقرير من الأثيوبية بالإقرار بأن السرقات تمت بطرفهم في أديس أبابا وأنها تتحمل كافه التبعات.
2- الخطوط التركية تمت مراجعة كل الكاميرات وتم استدعاء الركاب المتضررين وقاموا بمعاينة التصوير منذ لحظة وصول الرحلة حتى دخول العفش للصالة، واتضح أيضا أن فتح الحقائب تم في مطارات المغادرة.
– تصريح صحفي:
ستقوم إدارة المطار بإصدار تصريح صحفي ،سيكون مصحوب بإعتذارات رُكاب رحلتي الإثيوبية والتركية بعد مشاهدتهم فيديوهات المراقبة ،وستوضح إدارة المطار إجراءات جديدة لشركات الطيران وشركات المناولة للقضاء على هذه الظاهرة السالبة والتي تضر بسمعة البلاد.

☆ عالمياً:
وثيقة IATA الإلكترونية،
بدء ألية السفر الجديدة ومن المتوقع تطبيقها في الربع الأول من 2021م
– يذهب الراكب إلى المختبر لإجراء فحص كوفيد 19
– تُرسل نتائج الاختبار مباشرة إلى حساب الراكب على تطبيق خاص بالسفر.
– تُرسل النتائج أيضاً إلى خدمة التحقق من مستندات السفر التابعة لإتحاد النقل الجوي الدولي والتي تسمى “تيماتيك”.
– ترسل قاعدة بيانات تيماتيك، رسالة (مسموح للسفر) إلى حساب المسافر على التطبيق.
– ترسل بيانات الركاب بما في ذلك بطاقة الهوية ونتائج الاختبار ورسالة السماح بالسفر من حساب المسافر على التطبيق إلى شركات الطيران والرقابة الحدودية.
– يصبح الراكب جاهزاً للإقلاع على متن الطائرة.

تصحبكم السلامة .

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...