اهرامات البجراوية

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 5٬276 مشاهدات

مدن ومعالم … اهرامات البجراوية
السودان القديم يحفل بالعديد من الملامح التي تؤكد رسوخ الحضارة، والتي تتمثل في الكثير من الآثار والمنتوجات التاريخية وتتوزع عبر الأقاليم والمدن لتكشف عن ثقافة الإنسان السوداني وقدرته على الإبداع والنماء.
وتبرز أهرامات «البجراوية» كإنجاز سوداني في حقبة زمنية تمثل التكوين الثقافي لمجتمعات أوجدت فنا معماريا فريدا واستخدمت فيه أنظمة حسابية تعتبر متقدمة على حساب الثقافة السائدة في ذلك الوقت.
تبعد مدينة البجراوية حوالي 218 كيلومترا عن مدينة مروي التي تقع في شمال الخرطوم العاصمة، وتعتبر مروي من أهم المدن التاريخية في إفريقيا فقد شيدت على موقع سكني مقر الملوك المرويين منذ القرن السادس قبل الميلاد.
اثارت البجراوية اهتمام الباحثين في علم التاريخ والمعمار والآثار حيث انها عبرت عن الوجه المشرق للحضارة النوبية وهما المعبد الآموني والمعبد المروي اللذان برزا كملمحين أساسيين في شكل المدينة المروية التي تبلغ مساحتها ما بين 30 و50 هكتارا. ويبلغ عدد الأهرامات 57 هرما من جملة أهرامات أخرى.
الزائر لأهرامات البجراوية اليوم يعانق الماضي بالحاضر عندما تحولت ساحاتها إلى سوق تعرض فيه الكثير من المنتوجات الشعبية ذات الطابع الآثاري فيما تنشط حركة الاهالي بتقديم برامج ترفيهية للسياح الذين يتوافدون للمنطقة من أجل اكتشاف تفاصيل سودان الأمس .

Africa, Sudan, Nubia, Pyramids of Meroe (Photo by: Antonelli Maria Laura/AGF/UIG via Getty Images)

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا