الرئيسية الإقتصاد والأعمال رجل الأعمال vs صاحب المشروع

رجل الأعمال vs صاحب المشروع

69 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

مازن عثمان

¤ مقدمة
لدي إعتقاد راسخ أن هناك فرق بين رجل الأعمال وبين صاحب المشروع مع أنهم يتشابهون في البدايات مثلاً عند تأسيس مشاريعهم الخاصة، ولكن هناك فرق كبيرة جدا بينهم.

¤ صاحب المشروع
غالباً ما أسميه (بتاع أكل العيش) بمعنى أنه يعمل في مشروعه من أجل تحقيق الأرباح المرصودة والمتوقعة والتي تكون بالكاد كافية لتغطية الإلتزامات المباشرة للعمل، بالإضافة للألتزامات الشخصية والأسرية فقط.
وتجد أن مشروعه يعتمد بشكل كامل على تواجده الدائم ومجهوده الشخصي حتى ولو كان يعمل معه بعض العمال أو الموظفين.
و تجد أن المشروع له سنوات طويلة لم يحدث فيه أي نوع من تغيير أو التطوير أو النمو أو التوسع برغم تراكم سنوات الخبرة في السوق.
وتجد هذا النموذج غالباً في المجالات الحرفية أو المهنية أو التجارة الداخلية، ويستمر إلى ما شاء الله، بنفس نموذج العمل الذي بدأ به مشروعه.

¤ رجل الأعمال
على الرغم من البدايات المشابهة لصاحب المشروع في تأسيس أول مشروع خاص به إلا أن بمرور السنوات تكتشف الإختلاف بينهم.
فرجل الأعمال يتمتع بالشجاعة والمخاطرة التي تقوم على العمل الشاق وإنتهاز الفرص، وإرادة قوية للنجاح وطاقة كبيرة للعمل، ويمتلك دافعاً ذاتياً للتميز، وهو يزدهر ويتألق في مواجهة التحديات.
يهتم رجل الأعمال في بداية نشاطه بالسيولة والتدفقات النقدية أكثر من الأرباح، وإذا ما تحققت السيولة بشكل جيد في البداية فهي علامة نجاح، ويمكن بعدها أن ينتقل العمل إلى الربحية.
أيضا يزيد رجل الأعمال من فرص نجاحه عن طريق إختيار الأفكار الجديدة ودخول الأسواق الفريدة، والبحث عن شركاء أو تحالفات تحول إلتزاماته الشخصية إلى التزامات مؤسسية.

¤ الخلاصة
ومن خلال هذا الطرح السريع نكتشف أن الفرق الرئيسي بين رجل الاعمال و صاحب المشروع يكمن في العقلية التي تفكر وتدير، وليس في تقلبات السوق أو حجم النمو في السوق.

¤ هل تتفقون معي أم لديكم رؤي أخري، ومن واقع تجاربكم الشخصية ؟ مرحباً بأرائكم.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...